تقارير و حوارات

خالد عزالدين يكتب : لجنة العليقي السرية والتسجيلات

لجنة العليقي السرية والتسجيلات..

قمنا برصد اللاعبين لفترة تزيد عن الاربعة اشهر .. تابعناهم متابعة لصيقة وكانت اللجنة الفنية تعمل ليل نهار بالتنسيق مع المدرب .. أبتعدنا عن تسجيلات الفيديو وركزنا علي متابعة اللاعب في دوري بلاده ومشاركاته مع المنتخب .. هذه الفكرة العامة لما ذكره السيد محمد ابراهيم العليقي نائب رئيس الهلال والمسؤول الاول عن التسجيلات منذ موسمين تقريبا..

اتخذ العليقي ولجنته الفنية السرية قرارا بان تكون التسجيلات سرية من بدايتها وحتي نهايتها .. حتي اللاعبين ظهروا داخل الملعب فقط ولم يراهم الجمهور الا في التدريب الاول ثم مباراتي الاشانتي ..

في هاتين المباراتين كان حديث العليقي ماثلا وواقعيا في بعض اللاعبين ومتناقضا وغريبا في البعض الاخر ..

لاعب مثل ميكابي لاعب فيتا كلوب اختيار ممتاز يستحق عليه العليقي ولجنته السرية الاشادة رغم ان المعلومات المتداولة هنا وهناك تؤكد بان نجم فيتا فاوضه واقنعه المدرب فلوران ..

العليقي ولجنته السرية يستحقان الاشادة باختيار لاعب غير معروف في سماء القارة الافريقية مثل الموهوب صغير السن الامين جاجو فهذه ضربة تسجيلات ..

الحارس فوفانا ايضا حارس ممتاز تحس بثقته في نفسه في كل لحظات المباراة رغم صغر سنه وهو اختيار موفق واستثمار في لاعبين صغار السن مثله مثل الامين ..

أما المدافع الأنغولي فاعتقد انه نجم التسجيلات حتي الان .. ابتداء من الحوجة في هذه الخانة التي لا ينافسه فيها احد .. فالهلال ومنذ سنوات طوال يفتقد الي لاعب قلب دفاع يلعب بقدمه اليسري .. اعتقد ان المرحوم ود الجنيد هو اخر من شغل هذه الخانة بالقدم اليسري ان لم تخني الذاكرة ..

نجم بترو اتلكتو اظهر مهارة عالية في الدفاع وفي الخروج بالكرة وفي صناعة اللعب بالتمرير الطويل وفي الانسجام السريع مع المدافعين ومع الجماهير  واكاد اجزم بانه انسجم تماما في الحياة السودانية نفسها .. فيكتور بيدرو فعلا لاعب كان يحتاج الي متابعة دقيقة لانه انتقل قبل موسم لبترو اتلتكو وهو لاعب غير اساسي في تشكيلته في دوري الابطال .. اختيار موفق ..

اعدنا تشغيل شريط المؤتمر الصحفي لتقديم المدرب الذي تحدث فيه العليقي عن التسجيلات وشعرنا بشئ من التطابق بين حديثه و تسجيل هولاء النجوم ولكننا توقفنا كثيرا معه ولجنته السرية في تسجيل اطهر الطاهر ؟!!!!!!!

لاعب متوقف قرابة الموسم عن المشاركة في المباريات الرسمية .. عائد من تجربة احترافية فاشلة مع نادي سموحة المصري والهلال يريد ان ينافس الاهلي والزمالك وبيرميدز والترجي والوداد ..

عندما كان اطهر اساسيا في الهلال قبل سنوات كانت هناك مشكلة في هذه الخانة حتي قام الهلال بتسجيل السمؤل الذي اصبح هو اساسي واصبح اطهر يلعب احيانا في الوسط المتقدم ..

كان اطهر يمتاز بالقوة واللياقة والتصويب القوي .. ولكنه لاعب ضعيف في الاداء الدفاعي ولا يملك اي مهارات في المراوغة كما انه ضعيف في العكسيات ..

غاب اطهر عن الهلال لموسم واكثر ولا ننكر بان خانة الطرف الايمن ظلت مشكلة في الهلال وحقل للتجارب والتوليف حيث شارك بها عدد كبير من اللاعبين والغريب ان المدرب موتا شطب الثنائي السمؤل ومؤيد عابدين دون ان يقوم بتسجيل لاعب متخصص في هذه الخانة ..

حتي المحترف الفيس باول اثتب فشله سريعا في صفقة خاسرة بكل المقاييس ورغم عدم اشراف العليقي عليها الا انه عايش هذه المشكلة التي اكدت بان الهلال يحتاج الي طرف ايمن ومن بعد ذلك اشرف العليقي علي التسجيلات وقام بتسجيل عدد كبير من اللاعبين الاجانب في خانات مختلفة وتجاهل تماما الطرف الايمن وكأن بينه وبين هذه الخانة عداوة حتي لاعب برشلونة الذي سجله اختفي في ظروف غامضة !!

في تسجيلات هذا الموسم التي شهدت رقم قياسي في تسجيل اللاعبين الاجانب كان من المتوقع ان يبدأ الهلال تسجيلاته بالطرف الايمن لانها الخانة الوحيدة في الهلال التي ليست بها لاعب متخصص مع لاعب دفاع بالقدم اليسري !!

لا أدري ماذا قالت لجنة العليقي السرية للمدرب فلوران بخصوص هذه الخانة ولكن المؤكد ان العليقي ولجنته في غاية الحرج الان امام مدرب اصبح هو نفسه محتارا في اللاعب الذي يشركه في خانة ليست بها لاعب !!!

عيسي رمضان لاعب مبشر ولكنه صغير السن وعديم التجربة .. من حق جمهور الهلال الذي شاهد اطهر الطاهر بعد ان فقد كل ميزاته الايجابية ان يسال العليقي ولجنته الفنية السرية عن الاسباب التي جعلتهم يعيدون اطهر الطاهر ؟!

وطالما ان العليقي يفرض سياجا من السرية حول مبالغ التعاقدات وهذا امر سنعود له لاحقا فاننا نتوقع ان يكون تسجيل اطهر مجانا وهذا المنطق الوحيد المقبول في هذا التسجيل ؟؟

قام العليقي ولجنته السرية بتسجيل عدد كبير من اللاعبين الاجانب في خانات يشغلها لاعبون وطنيون مميزون وتجاهلوا الخانة الاكثر حوجة للاعب اجنبي..

خانة الجناح الايمن بها اللاعب ياسر مزمل .. لا ننكر ابدا تميز الامين جاجو .. خانة الجناح الايسر يشغلها ميسي وعيد مقدم احيانا .. لا ننكر ابدا تميز ميكابي .. خانة الوسط الايمن يشغلها عبد الرؤوف لا ننكر ابدا تميز اجاجون المستمر مع الهلال .. خانة الطرف الايسر يشغلها فارس وتم تسجيل امورو .. حراسة المرمي بها ابوعشرين لا ننكر ابدا تميز فوفانا .. خانة الارتكاز بها عدد كبير من اللاعبين لا ننكر ابدا حاجة الهلال للاعب ارتكاز .. خانة رأس الحربة بها محمد عبد الرحمن تم تسجيل مانو !!

خانة الطرف الايمن ليس بها اي لاعب متخصص .. لم تقم لجنة العليقي السرية بتسجيل اي لاعب اجنبي بها !!

أننا لا نعرف لجنة العليقي السرية ولكننا ليس في الموساد او في الحرب الروسية الاوكرانية .. نتمني ان تخرج لنا هذه اللجنة في مؤتمر صحفي لتقدم لنا افكارها وفلسفتها في الاختيارات بما في ذلك لاعب الارتكاز القادم من اسيك ابيدجان نتمني له التوفيق ولا نستعجل في الحكم عليه ولكن السؤال الذي يفرض نفسه هل الهلال اكثر حوجة للاعب متميز في الطرف الايمن  ام للاعب ارتكاز يتفوق عليه صلاح عادل في مباراتي الاشانتي ..

في مباراة الاشانتي الاولي كان جاجو نجم المباراة وفي الثانية مكابي وفي المباراتين ظهر المدافع بيدرو بمستوي رائع وفي الشوط الثاني للمباراة الاولي تالق عيسي رمضان واخفق في الشوط الاول في المباراة الثانية اما اللاعب الذي كان سيئا في المباراتين فهو اطهر الطاهر ؟!! نتحدث لاحقا عن تسجيل الصيني الذي تم تسجيله بسرية وشطبه بهدوء حتي تخيلنا انه من اللاعبين الذي تم تسجيلهم وشطبهم ليختموا حياتهم في الهلال ؟؟!!

زر الذهاب إلى الأعلى