آخر الأخبار

الإتحاد السوداني يكشف تفاصيل بطولته الجديدة وموقف الهلال والمريخ

كشف “محمد سليمان حلفا” عضو مجلس إدارة الإتحاد السوداني لكرة القدم، نائب رئيس لجنة أوضاع اللاعبين، عن تفاصيل المسابقة الجديدة التي ينوي الإتحاد تنظيمها لإستئناف النشاط الرياضي بالبلاد.

وقال “حلفا” في حديث – رصده #سودافووت – لبرنامج “البحث عن هدف” بقناة النيل الأزرق، أن البطولة ستُنظم تحت مسمى “دوري السوبر” بمشاركة 25 فريقًا وهي بطولة مستحدثة وليست بطولة الدوري السوداني الممتاز.

وكان الإتحاد أصدر قرارًا في وقت سابق بتصعيد “7” أندية من أندية المرحلة الاخيرة بالدوري الوسيط لتشارك في البطولة الجديدة، ما دعا عدد من أندية الممتاز للدفع بشكوى لدى محكمة التحكيم الرياضية “كاس”، كون قرار تصعيد أندية هو حق للجمعية العمومية وليس مجلس إدارة الإتحاد.

وأوضح “حلفا” : ” ربما كان هنالك خطأ في فهم القرار ، وهو إستحداث بطولة جديدة بعدد معين من الفرق وفق نظام معين وهو حق أصيل للإتحاد من أجل إستئناف النشاط”.

وأكد عضو الإتحاد السوداني، ان البطولة ستلعب بنظام ثلاث مجموعات في المدن الآمنة داخل السودان، مع وجود خيارات للعب خارج السودان حال لم يحصل الإتحاد على الموافقات الامنية من السلطات.

وفيما يخص مشاركة الهلال والمريخ، كشف “حلفا” انه تم إستثناء الهلال والمريخ من المرحلة الأولى للبطولة “المجموعات” بسبب مشاركتهما في الدور الموريتاني والتي تخدم مشوارها الإفريقي، على أن يشاركا في مرحلة التتويج”.

الدوري الموريتاني الهلال والمريخ

وبحسب معلومات توافرت لـ #سودافووت، فان البطولة ستبدأ في نوفمبر بمشاركة 23 فريقًا (بدون الهلال والمريخ)، تقسم – حسب المقترح – إلى ثلاث مجموعات، 8 فرق في المجموعة 1، 8 في المجموعة 2، و 7 فرق في المجموعة 3.

ويتأهل فريقان من كل مجموعة لمرحلة التتويج يضاف إليها الهلال والمريخ، لتتشكل مرحلة التتويج من 8 فرق تلعب فيما بينها دوري بنظام دورة واحدة لتحديد البطل.

واقترح الاتحاد مدن بورتسودان، كسلا، القضارف، عطبرة وكريمة لتنظيم مرحلة المجموعات، بينما تبرز دول اريتريا، إثيوبيا وجنوب السودان حال تم اللجوء لخيار اللعب في الخارج.

دوري أبطال أفريقيا 2024 -2025

وحال نجح الإتحاد السوداني في تنظيم البطولة بالشكل المطلوب، فانه من المنتظر أن يُنهي فريقا الهلال والمريخ مشاركتهما في الدوري الموريتاني بمباريات الدورة الأولى للمسابقة والتي تنتهي في يناير 2025 ، للمشاركة في مرحلة التتويج بالمسابقة المحليّة.

يُذكر أن الإتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، اشترط وجود مسابقة رسمية بفرق كاملة لموسم 2024-2025، من اجل السماح للأندية السودانية بالمشاركة في بطولات “كاف” للأندية موسم 2025-2026.

إقرأ أيضا .. “عطا المنان” يرد إتهامه بالإستيلاء على أموال الإتحاد السوداني


لمتابعة أخبارنا انضم لمجموعتنا على واتساب أضغط هنا

زر الذهاب إلى الأعلى