آخر الأخبار

لهذا (…) السبب .. الهلال يشارك في تمهيدي الأبطال

حدد الإتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” يوم 4 سبتمبر المقبل موعداً رسمياً لانطلاقة الدور التمهيدي الأول من دوري أبطال أفريقيا، على أن تُجرى قرعة الأدوار التمهيدية خلال الأسبوع الأول من أغسطس.

وبات من المرجح أن يبدأ فريق الهلال مشواره في النسخة الجديدة لدوري أبطال أفريقيا (2026-2027) من الدور التمهيدي الأول، وذلك بسبب خطوة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) بمنح 100 ألف دولار للأندية المشاركة في هذا الدور.

هذا الحافز المالي الكبير أغرى معظم الأندية الأفريقية وأجبرها على تأكيد مشاركتها بصفة رسمية، بعدما كانت النسخ الماضية تشهد انسحابات متكررة لأسباب مادية.

بينما قلّص هذا الإقبال القياسي فرص إعفاء الأندية الكبيرة، ليجد الهلال نفسه مضطراً لخوض المنافسة من نقطة البداية، على الرغم من تصنيفه المتقدم الذي يتراوح بين المركزين السادس والسابع قارياً، والذي يتوقف بدقة على هوية الفرق المغربية المتأهلة التي تتفوق عليه في نقاط التصنيف.

ووفقاً للائحة البطولة، يعتمد الاتحاد الأفريقي على معادلة حسابية ثابتة لتحديد عدد الأندية المعفاة من الدور التمهيدي الأول، حيث يتم طرح العدد الإجمالي للفرق المشاركة من الرقم 64 ليكون الناتج هو عدد المقاعد المعفاة.

وشهدت النسخة الماضية مشاركة 62 فريقاً، وهو ما أثمر عن إعفاء ناديين فقط هما الأهلي المصري وصن داونز الجنوب أفريقي، مما يوضح صعوبة تكرار حالات الإعفاء الواسعة في ظل الإغراءات المالية الحالية التي تمنع اعتذار أو انسحاب أي فريق.

بالمقابل ستبدأ مشاركة المريخ، ممثل السودان الثاني في البطولة، بشكل طبيعي ومباشر من الدور التمهيدي الأول ، بسبب ترتيبه المتأخر  في تصنيف السنوات الخمس الأخيرة المعتمد لدى “كاف”.

زر الذهاب إلى الأعلى