آخر الأخبار

ما حقيقة إلغاء بنك السودان لفئة “الألف جنيه”..؟

تناقلت العديد من المواقع ومنصات التواصل الاجتماعي خبراً مفاده أن بنك السودان المركزي قد أصدر قراراً بإلغاء الورقة فئة الألف جنيه، واعتبارها غير مبرئة للذمة بنهاية شهر مارس الجاري.

وذكرت شبكة “جهينة” انها تواصلت مع مصدر مصرفي مسؤول للتحقق من صحة الخبر المتداول، حيث أفاد بأنه الامر غير صحيح وأن البنك المركزي لم يصدر أي نشرة بهذا الشان.

وأضاف المصدر لفريق جهينة أن هناك سياسات تتبعها البنوك المركزية والمؤسسات المالية في حالة إلغاء عملات نقدية أو فئات ورقية من خلال الإعلان الرسمي والمسبق من خلال وسائل الإعلام المحلية والمواقع الرسمية للبنوك المركزية وتحديد فترة زمنية لا تقل عن عدة أشهر لتتيح للأفراد والشركات الفرصة لتبادل الفئات الملغاة بالفئات الجديدة أو البديلة.

وأحياناُ تتبع البنوك النهج التدريجي في إلغاء العملات النقدية أو الفئات الورقية، حيث يتم سحب الفئات الملغاة تدريجياً من التداول وتعويضها بفئات جديدة. هذا يسمح للأفراد والمؤسسات بالتكيف تدريجياً مع التغييرات.

الجدير بالذكر أن بنك السودان المركزي كان قد طرح الطبعة الأخيرة من فئة الألف جنيه والتي تحمل توقيع المحافظ الحالي السيد برعي صديق علي للتداول في بداية يناير من العام الحالي 2024م.


لمتابعة أخبارنا انضم لمجموعتنا على واتساب أضغط هنا

زر الذهاب إلى الأعلى