تقارير و حوارات

ملعب جوبا .. يفتح جنباته لإحتضان الهلال والمريخ

سيكون ملعب جوبا الوطني في جنوب السودان، مسرحًا لإستضافة مباريات فريقي الهلال والمريخ السودانيين في الأدوار التمهيدية لبطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم 2024/2025، وذلك لتوقف النشاط في السودان بسبب الحرب المشتعلة في البلاد، سيلعب الهلال والمريخ في ملعب جوبا بجنوب السودان الذي يرتبط شعبه ارتباطًا وجدانيًا عميقًا بالسودان رغم الإنفصال السياسي والجغرافي الذي وقع في 2011.

لن يكون الهلال والمريخ غريبين في ملعب جوبا حيث سيلعبان أمام ألآاف من ابناء دولة جنوب السودان من مشجعي الناديين وكذلك من ابناء السودان المتواجدين في جنوب السودان والذين ازدادت أعدادهم بشكل كبير بسبب مغادرتهم السودان لظروف الحرب واستقرارهم في مدن جنوب السودان وخصاة العاصمة “جوبا”.

ترحاب وموافقة

عندما تقدم الهلال والمريخ بطلبات لإتحاد جنوب السودان لكرة القدم لإستخدام ملعب جوبا في المنافسات الأفريقية، جاء الرد سريعًا من جنوب السودان بالموافقة مع تقديم كل الدعم والتسهيلات لإنجاح مباراتي الفريقين وكذلك دون فرض أي رسوم أو مبالغ لإستئجار واستخدام الاستاد، وبدأت الترتيبات بشكل متسارع بتسمة فنادق الإقامة للفرق الزائرة وطواقم التحكيم ومسؤولي الإتحاد الأفريقي لكرة القدم  بجانب ملاعب التدريبات وغيرها من الأمور اللوجستية.

طلب نادي الهلال لإستخدام ملعب جوبا

ملعب جوبا .. تمويل فيفا

افتتح ملعب جوبا بشكله الجديد في يونيو 2024 بمباراة بين منتخبي السودان وجنوب السودان في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026، في فعالية تاريخية حضرها السيد “جيان انفانتينو” رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

تم تشييد ملعب جوبا في 1962 وجرت عملية تأهيل شاملة للملعب منذ 2019، حيث قدّم “فيفا” دعمًا قدره 5.1 مليون دولار للمشروع ضمن برنامج “فيفا” للتطوير، بالإضافة إلى 1.8 مليون دولار على شكل قرض إغاثة خلال جائحة كوفيد-19 لاستكمال التمويل اللازم للمشروع الذي شمل بناء أربع غرف لتبديل الملابس ومقاعد للبدلاء ومنصة إعلامية ومنصة لكبار الشخصيات وغيرها من المَرافق، بحيث تم توسيع القدرة الاستيعابية إلى 7000 شخص.

وبفضل زيادة تمويل “فيفا” للإتحادات الوطنية في المرحلة الثالثة من برنامج “فيفا فوروورد” والتي يصل إجمالي ما يناله كل إتحاد إلى 8 ملايين دولار حتى عام 2026، سيتمكن اتحاد جنوب السودان لكرة القدم من إتمام تحديث الملعب ليصبح متوافقاً مع معايير الاتحاد الأفريقي لكرة القدم ومعايير FIFA التي تنصّ على تركيب أضواء كاشفة وشاشة عملاقة.

وقال إنفانتينو في زيارته الثالثة إلى البلاد التي نالت استقلالها عام 2011 “تغمرني السعادة، ويا لها من مناسبة رائعة. تمثّل هذه خطوة نوعية في تاريخ دولة جنوب السودان، الأحدث عهداً في العالم.” وكانت مجموعة من تلاميذ المدارس قد تواجدت على أرض الملعب ورفعت لافتة ترحيبية كُتب عليها: “أهلاً بك في بلدك الثاني”.

وأضاف إنفانتينو “إنها مناسبة رائعة، وفرصة عظيمة لإظهار جنوب السودان، وشباب هذه الدولة الغنية بالمواهب، وتتمثل مسؤوليتنا المشتركة بإتاحة فرص أمام هذه المواهب التي أصبح بإمكانها ممارسة كرة القدم في هذا الملعب الوطني الجديد كلياً، الذي ساهم FIFA بتجديده، ولكنه ثمرة عمل جماعي. وها قد أصبحت لدينا جوهرة جميلة هنا في جنوب السودان.”

مباريات قارية

إستضاف ملعب جوبا حتى الآن ثلاث مباريات دولية في مسابقات الأندية والمنتخبات، حيث افتتح في 11 يونيو بمباراة السودان وجنوب السودان في تصفيات مونديال 2026، ثم احتضن مباراة فريقي جاموس من جنوب السودان أمام الملعب التونسي يوم 16 أغسطس في كاس الكونفيدرالية الأفريقية، ومباراة المريخ بانتيو ضد قورماهيا الكيني في 18 أغسطس 2024.

ويدشن فريق المريخ مشاركات الأندية السودانية على ملعب جوبا بشكله الجديد حين يستضيف فريق النصر الليبي يوم السبت 24 أغسطس، علمًا أن مباراة الذهاب بين الفريقين في ليبيا انتهت بالتعادل السلبي، ثم يعقبه الهلال بمواجهة أهلي بنغازي الليبي يوم الأحد 25 اغسطس، وكان الهلال تفوّق في مباراة الذهاب في مدينة بنغازي بهدف دون رد.

نجيل إصطناعي واعتماد “كاف”

تكتسي أرضية ملعب جوبا بالنجيل الإصطناعي من الجيل الحديث وقد نال الموافقة والإجازة التقنية من الإتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بصلاحية تمتد حتى ديسمبر 2025، بينما نال الملعب إعتماد الإتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” لإستضافة المباريات في الأدوار التمهيدي وأداء المباريات في الفترة النهارية، لعدم توفر الأضواء الكاشفة في الملعب، ولهذا ستقام مباريات الهلال والمريخ عند الساعة الثالثة عصرًا بتوقيت جنوب السودان.

إقرأ أيضا .. 4 أسباب دفعت الهلال والمريخ نحو “جوبا”


لمتابعة أخبارنا انضم لمجموعتنا على واتساب أضغط هنا

زر الذهاب إلى الأعلى