تقارير و حوارات

منتخب السودان لكرة القدم .. يعيش حُلم “مونديال 2026”

بصم منتخب السودان لكرة القدم على مسيرة أكثر من رائعة في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026، حيث يتصدر “صقور الجديان” المجموعة الثانية برصيد 10 نقاط بفارق نقطتين أمام منتخب السنغال المدجج بالنجوم، وذلك بعد مضي أربع جولات من التصفيات، فيما يشبه المعجزة نظرًا لتوقف النشاط الرياضي المنتظم في السودان من أبريل 2023 حيث اندلعت الحرب في البلاد.

إنطلاقة قوية

بدأ منتخب السودان لكرة القدم مشوار التصفيات بمواجهة منتخب توغو في نوفمبر 2023 في الجولة الأولى وتعادل معه 1-1 في ملعب “شهداء بنينا” في ليبيا الذي يتخذه السودان أرضًا له، ثم فاز في الجولة الثانية على منتخب الكونغو الديمقراطية بهدف دون رد، وفي يونيو 2024  حقق صقور الجديان القفزة الأكبر بعدما حققوا الفوز على منتخب موريتانيا المتطور في عقر داره بهدفين دون رد، ثم واصلوا التوهج بانتصار باهر آخر على منتخب جنوب السودان في “جوبا” بثلاثية نظيفة، ليتربعوا على صدارة المجموعة برصيد 10 نقاط.

منتخب السودان لكرة القدم وانتصار مهم على موريتانيا

مشوار صعب مُنتظر

تبقت أمام منتخب السودان لكرة القدم ست جولات حاسمة في طريق المونديال الذي لا يزال صعبًا رغم البداية القوية، يبدأ السودان باستضافة منتخب السنغال “المنافس المباشر” في 17 مارس 2025 بملعب استاد “جوبا” بجنوب السودان الذي استقر عليه الإتحاد السوداني لكرة القدم لأداء مباريات الأرض لتوفر الدعم الجماهيري الكبير، ثم يلعب أمام جنوب السودان يوم 25 مارس في الجولة السادسة، ليتحول بعدها لمواجهة السنغال في “داكار” في الاول من سبتمبر 2025، ثم توغو يوم 8 سبتمبر، ويعود ليستضيف موريتانيا يوم 6 اكتوبر، قبل أن يختتم مبارياته بالجولة العاشرة يوم 13 اكتوبر 2025 أمام منتخب الكونغو الديمقراطية.

ترتيب منتخب السودان لكرة القدم في المجموعة الثانية من تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2024:

ترتيب منتخب السودان لكرة القدم

كيفية التأهل

تقام التصفيات بنظام المجموعات، بتقسيم المنتخبات إلى تسع مجموعات تتكون كل واحدة من ستة منتخبات، وتُجرى التصفيات على شكل جولات، وسيحصل المنتخب الذي يحتل المركز الأول بعد الجولة العاشرة، على بطاقة التأهل بشكل تلقائي لكأس العالم.ستكون أفضل أربعة منتخبات التي تحتل المركز الثاني من جميع المجموعات التسع، معنية بدورة قارية فاصلة، من أجل تحديد منتخب واحد، سيخوض بعد ذلك دورة فاصلة دولية ثانية ونهائية، والتي ستضم ستة منتخبات من اتحادات القارات المختلفة الأخرى.سيتأهل أفضل منتخبين من المنتخبات الستة التي ستشارك في الدورة الدولية، إلى كأس العالم حتى يُكتمل تشكيل 48 منتخبًا، ما يعني أن منتخب السودان لكرة القدم لديه فرصة ايضا حال حل ثانيا، لكنها عملية معقّدة للتأهل.

وصفة “أبياه”

لا يمكن الحديث عن نجاحات منتخب السودان لكرة القدم دون الإشارة إلى المدرب الغاني كواسي أبياه، الذي لعب دورًا كبيرًا في تطوير الأداء والأفكار التكتيكية. قفز الفريق معه من المركز 130 في تصنيف فيفا العالمي في سبتمبر 2023، إلى المركز 121 في التحديث الأخير وهذا نتاج الانتصارات المهمة التي تم تحقيقها في التصفيات.

المدرب كواسي أبياه

وأبدى كواسي أبياه سعادة كبيرة بالطفرة الكبيرة التي حققها منتخب السودان، وكشف الأسباب وراء انتفاضته الكروية، بقوله: “المنتخب يتطور من مباراة لأخرى، بدايتنا كانت جيدة نسبيًّا. لقد تعادلنا في الجولة الأولى من التصفيات أمام توغو 1-1، ومن ثم حققنا الفوز على الكونغو 1-0، وعلى على موريتانيا 2-0، ثم على جنوب السودان 3-0″. وتابع مدرب الـ”بلاك ستارز” سابقًا: “قوام المنتخب مميز، ولم أجد صعوبة في التعامل مع اللاعبين، كما أن استمرار المعسكر بمدينة الطائف لفترة طويلة ساعدنا كثيرًا في الانسجام والتفاهم”.

وأردف بقوله: “واجهتنا عقبات كبيرة على غرار الحرب وتوقف المنافسات، وخوض كل المباريات خارج ملعبنا، اجتهدنا لتطويع الظروف وتحويلها لدوافع, كما سعى نجوم المنتخب لمنح شعبهم ولو القليل من الفرح في ظل الظروف الصعبة، كما أنّ خوض المباريات خارج ملعبهم أزال عنهم أي رهبة أو خوف من مواجهة أي منتخب على أي ملعب، فضلًا عن روح الفوز، أعتقد أنّ الآمال مشروعة والطموح بلا سقف، يمكننا أن نواصل الانتصارات، ونظفر ببطاقة الترشح”.

أقدام المحترفين

أطلق الإتحاد السوداني لكرة القدم ولجنة المنتخبات الوطنية مشروع دعم صفوف المنتخب باللاعبين السودانيين المحترفين في اوروبا وامريكا واستراليا أو من أصول سودانية، وقد نجح في استقطاب عدد من المحترفين خلال الفترة الماضية أبرزها الأخوين “ابوبكر” و”محمد عيسى” من إنجلترا بجانب “يوسف علي” الذي يلعب في فنلندا وهنالك الثنائي “محمد ادم” و”عبدالرحمن كوكو” من استراليا، إضافة لبعض اللاعبين السودانيين في الدوريات الإقليمية مثل مصر وليبيا، ويقول المدرب الغاني “ابياه”، انه يسعى لزيادة عدد المحترفين في التشكيلة الأساسية ليصلوا إلى نحو خمسة لاعبين.

الأخوان محمد وابوبكر عيسى

يقول “ابوبكر عيسى” الذي سجل ظهوره الأول مع منتخب السودان لكرة القدم العام الفائت :” “لقد كان شرفًا كبيرًا بالنسبة لي ولأخي أن نلعب لمنتخبنا الوطني، وأن نلعب من أجل شعبنا، إنه شيء أردنا القيام به لفترة طويلة، وعلى الرغم من أننا كنا قريبين من ذلك من قبل، إلا أن الإصابات وما شابه ذلك قد منعنا، لقد كنت دائمًا مؤمن أننا سنعود للطريق الصحيح. أنا سعيد جدًا لأننا تمكنا أخيرًا من القيام بذلك، وأننا تمكنا من الظهور لأول مرة معًا”.

ووصف أبوبكر بأنه كان مميزًا قائلًا: “أنا وأخي وقفنا هناك معاً لنغني النشيد الوطني، ربما كانت هذه هي المرة الوحيدة التي شعرت فيها بالعاطفة تجاه كل شيء. لقد كان أمرًا خاصًا أن أفعل كل هذا مع أخي أيضًا، وأعتقد أننا تعاونا بشكل جيد في المباراة. أنا ألعب على اليسار، وهو يحب أن ينجرف إلى هذا الجانب من الوسط”.

دور المملكة

يؤكد الدكتور معتصم جعفر، رئيس الاتحاد السوداني لكرة القدم، أن المملكة العربية السعودية لعبت دورا كبيرا وهاما في دعم “صقور الجديان”، وهو سبب صدارة منتخب السودان لكرة القدم لمجموعته في التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى كأس العالم 2026، وقال جعفر في تصريحات نشرها المركز الإعلامي للاتحاد السوداني: نشكر الأشقاء في الاتحاد السعودي لمواقفهم الداعمة منذ اندلاع حرب السودان، واستضافتهم للمنتخبات وبرامجها الإعدادية ومعسكراتها ومبارياتها الإعدادية.

وأضاف: لا يمكن أن ننسى وقفة الاتحاد السعودي، فهي سبب رئيسي في استمرار المشاركات الخارجية وتصدر السودان لمجموعته في تصفيات كأس العالم.

وهو ما أكده قائد منتخب السودان لكرة القدم محمد عبدالرحمن “الغربال”، خلال حديث مع موقع “فيفا” ذكر فيه : ” وأضاف الغربال: “ما تحقق هو نتاج لعمل منظومة كبيرة بدءًا من الاتحاد السوداني لكرة القدم، والطاقمين الفني والإداري للمنتخب، بجانب الزملاء اللاعبين، ولا أنسى الجماهير السودانية، كما أن الاتحاد السعودي لكرة القدم هو الآخر يعتبر شريكًا أصيلًا لما ظل يقدمه للمنتخب السوداني، شكر خاص للمملكة ممثلة في جلالة الملك وولي العهد وقادة الاتحاد السعودي”.

“نحن منذ أكثر من عام نسعى لإسعاد جماهيرنا بشكل أكبر، بلادنا تعيش في حرب غير عادية، سقط على إثرها عدد كبير من المدنيين، لذلك نسعى لإسعادهم متى ما كان ذلك ممكنًا. صدارة المجموعة لم تكن مصادفة، لقد بذلنا مجهودًا جبارًا وأعتقد أننا وُفقنا في الوصول إلى هدفنا.”

منتخب السودان لكرة القدم | حلم الوصول الأول

بدأت مشاركات منتخب السودان لكرة القدم فى تصفيات كأس العالم منذ  النسخة السادسة  أى منذ مونديال السويد عام 1958 ,   وذلك بعد استقلال  السودان   1956 ،  ومنذ تلك النسخة  شارك صقور الجديان  13 مرة في التصفيات ، وانسحب 4 مرات لأسباب مختلفة.

منتخب السودان ودع من الدور الأول فى التصفيات 5 مرات ووصل إلى المرحلة الثانية 8 مرات  منها 6 مرات كان حاسمة للتاهل إلى  النهائيات ، بدأ السودان المشاركة في التصفيات المؤهلة للمونديال والقارة الافريقية تملك نصف مقعد فقط في النهائيات، ويخوض الآن مشواره جديد في تصفيات كأس العالم  التي تستضيفها أمريكا والمكسيك وكندا  2026 ، بعد زيادة  مقاعد  القارة الأفريقية إلى 9  مقاعد، وما زال حلم الوصول الأول للعرس العالمي الكروي يراود السودانيين.

طالع أيضا .. الغربال لموقع “فيفا” : من حق السودان أن يحلم بكأس العالم

إقرأ ايضا .. “4” لاعبين من إنجلترا في معسكر منتخب السودان


لمتابعة أخبارنا انضم لمجموعتنا على واتساب أضغط هنا

زر الذهاب إلى الأعلى