تقارير و حوارات

موقع “فيفا” يحاور “الغربال”

الغربال وطموحات المونديال

بعد توقف دام 14 شهرًا بسبب الصراعات الداخلية، تعود عجلة الدوري السوداني للدوران مجددًا، وهي خطوة مهمة نحو استعادة النشاط الرياضي في البلاد. خلال هذه الفترة العصيبة، كان على اللاعبين أن يتأقلموا مع الظروف الصعبة ويحافظوا على مستوياتهم الفنية والبدنية.

أحد هؤلاء اللاعبين هو محمد عبد الرحمن الغربال، مهاجم نادي الهلال، والذي تحدث لموقع FIFA عن كيفية تمكنهم من البقاء في حالة جيدة رغم التوقف الطويل والتحديات النفسية التي واجهتهم.

“بشكلٍ عام، ظللنا كلاعبين نعمل دائمًا على عدم خسارة مخزوننا البدني، لكنني شخصيًا لم أتوقف خلاف الفترة الأولى من الحرب، بعدها ظللت برفقة زملائي في الهلال في حالة عمل متواصل سواء عبر المعسكرات الإعدادية، أو المباريات القارية، كما أن المنتخب ظل في حالة معسكر دائم منذ وقتٍ مبكر. لقد عايشنا ظرفًا إنسانيًا قاسيًا بسبب الأحداث في السودان، لكننا نجحنا في تحويل تلك الحالة النفسية إلى دوافع إيجابية، وبحمد الله نمضي بخطى جيدة لنصل إلى ما نريد.”

في تصفيات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم المؤهلة إلى كأس العالم FIFA 26، تتصدر صقور الجديان مجموعتها برصيد 10 نقاط، متفوقة على السنغال -بطلة أفريقيا 2022- بفارق نقطتين. هذه الإنجازات لم تكن وليدة الصدفة، بل نتيجة لجهود مكثفة من جميع الأطراف المعنية بكرة القدم في السودان، بالإضافة إلى الدعم الخارجي.

وأضاف الغربال: “ما تحقق هو نتاج لعمل منظومة كبيرة بدءًا من الاتحاد السوداني لكرة القدم، والطاقمين الفني والإداري للمنتخب، بجانب الزملاء اللاعبين، ولا أنسى الجماهير السودانية، كما أن الاتحاد السعودي لكرة القدم هو الآخر يعتبر شريكًا أصيلًا لما ظل يقدمه للمنتخب السوداني، شكر خاص للمملكة ممثلة في جلالة الملك وولي العهد وقادة الاتحاد السعودي”.

“نحن منذ أكثر من عام نسعى لإسعاد جماهيرنا بشكل أكبر، بلادنا تعيش في حرب غير عادية، سقط على إثرها عدد كبير من المدنيين، لذلك نسعى لإسعادهم متى ما كان ذلك ممكنًا. صدارة المجموعة لم تكن مصادفة، لقد بذلنا مجهودًا جبارًا وأعتقد أننا وُفقنا في الوصول إلى هدفنا.”

رغم التقدم الذي حققه المنتخب السوداني، إلا أنَّ المنافسة في المجموعة ليست سهلة. خصوم مثل السنغال، الكونغو الديمقراطية، وموريتانيا قدموا مستويات جيدة في البطولات السابقة، مما يجعل التحدي أكبر. الغربال يعترف بصعوبة الموقف، لكنه يؤكد على عزم المنتخب على تحقيق حلم التأهل إلى كأس العالم FIFA.

“نعم المنافسة صعبة، تلك حقيقة لابد من الاعتراف بها، لكننا لن نتنازل عن طموحنا في التأهل لكأس العالم، هو حق مشروع سنعمل كل ما يمكننا لتحقيقه، مع تأكيد احترامنا لكافة المنافسين.”

في العام الماضي، لم يكن أداء المنتخب السوداني جيدًا في تصفيات أمم أفريقيا، حيث لم يحقق نتائجًا إيجابية ضد الكونغو الديمقراطية، وموريتانيا. لكن بعد فترة قصيرة، تمكن المنتخب من التفوق على نفس الفرق في التصفيات الأفريقية.

الظروف الصعبة التي عاشها الغربال ورفاقه تفسّر تراجع نتائجهم في تلك الفترة، لكن بما أنَّ عالم الساحرة المستديرة غير ثابت، ودائماً ما تكون الفرصة مواتية للخروج من الأزمات وتجاوز العثرات – وهي قاعدة يعرفونها جيداً وطبقوها بأفضل صورة ممكنة – فإن الأمور انقلبت تمامًا في الأشهر الأخيرة.

وأضاف: “كرة القدم لا تستقر على حال، في بعض الأحيان تكون في وضعية لا تمكنك من تقديم الأداء المرجو، لكنك متى ما استفدت من أخطائك فإنك تكون قادرًا على تقديم الأفضل”.

على الصعيد الشخصي، يعد محمد عبد الرحمن الغربال ثالث الهدافين التاريخيين للسودان، بفارق 7 أهداف فقط عن المتصدر. هذا الإنجاز الشخصي لا يعني له الكثير بقدر ما تعني الأهداف الجماعية وتحقيق النجاح للمنتخب.

المهاجم البالغ من العمر 30 عاماً عبّر عن شعوره تجاه هذا الإنجاز وكيفية توجيه جهوده نحو تحقيق الأهداف الجماعية، قائلاً: “بكل صدق، لا يراودني هذا الشعور عادة، ولا أهتم بالأمجاد الشخصية، لأن ملاحقتها ربما تعود عليك بنتائج سلبية، لذلك دائمًا أعمل من أجل بلوغ الأهداف الجماعية، لكن في ذات الوقت سعيد بأن أكون ثالثًا في هذه القائمة، وأتمنى أن أعزز وضعيتي فيها، حتى أساعد منتخبنا في مواصلة التميز رفقة صقور الجديان. سعيد أن أحل ثالثًا ضمن قائمة تضم كوكبة من الأسماء البارزة في تاريخ الكرة السودانية وأشعر بالفخر الكبير تجاه ذلك”.

لا يمكن الحديث عن نجاحات المنتخب السوداني دون الإشارة إلى المدرب كويسي أبياه، الذي لعب دورًا كبيرًا في تطوير الأداء والأفكار التكتيكية. قفز الفريق معه من المركز 130 في تصنيف FIFA/Coca-Cola العالمي في سبتمبر 2023، إلى المركز 121 في التحديث الأخير. هذا نتاج الانتصارات المهمة التي تم تحقيقها في التصفيات.

وأشاد الغربال بقدرات أبياه وأعرب عن امتنانه للدور الذي يلعبه في تحسين مستوى اللاعبين، حيث قال: “أبياه مدرب قدير وصاحب إمكانيات كبيرة ، يتمتع بقدرة واسعة على تشكيل إضافة حقيقية لكل لاعب يتدرب معه، أود أن أشكره وجميع معاونيه على ما يقدموه لنا باستمرار.”

إقرأ أيضًا .. دفعة قوية لـ “الغربال”


لمتابعة أخبارنا انضم لمجموعتنا على واتساب أضغط هنا

زر الذهاب إلى الأعلى