آخر الأخبار

هيكل جديد لـ الدوري الممتاز

هيكل جديد لـ الدوري الممتاز .. 

تعكف لجنة المسابقات بالاتحاد السوداني لكرة القدم على صياغة وبناء الهيكل الفني الجديد لبطولة الدوري السوداني الممتاز للموسم الرياضي المقبل 2026-2027، والذي من المقرر أن يشهد تحولات جذرية على صعيد نظام المسابقة وتوسيع قاعدة الأندية المشاركة.

ووفقاً للموجهات المطروحة، ستشهد النسخة المقبلة قفزة في عدد الأندية لتصل إلى 33 فريقاً؛ وذلك عقب اعتماد قرار تصعيد الأندية التسعة المتأهلة إلى المرحلة الأخيرة من الدوري التأهيلي، إلى جانب إلغاء هبوط أربعة أندية من الموسم المنصرم وهي: الزمالة أم روابة، هلال كريمة، مريخ كوستي، والميرغني كسلا.

وتشير ملامح المقترح الفني إلى إقامة البطولة على مرحلتين أساسيتين؛ حيث تُخصص المرحلة الأولى لنظام المجموعات، تعقبها المرحلة الثانية والنهائية المتمثلة في دوري “النخبة” أو مرحلة التتويج.

وستوزع الأندية في الدور الأول على ثلاث مجموعات، بواقع 11 فريقاً في كل مجموعة، مع الاعتماد على معايير المسارات الجغرافية وأوزان المستويات الفنية في عملية القرعة، على أن تُلعَب هذه المرحلة بنظام الذهاب والإياب ليرتفع عدد مباريات كل فريق إلى 20 مواجهة في الدور الأول.

وفي سياق متصل، لم تحسم لجنة المسابقات بشكل نهائي الآلية الخاصة بمرحلة النخبة؛ حيث تنحصر الخيارات الحالية بين صعود ثلاثة أندية من كل مجموعة لتقام المرحلة النهائية بـ 9 فرق، أو صعود أربعة أندية ليتسع صراع التتويج إلى 12 فريقاً.

وتُقام مرحلة النخبة بنظام التجميع (غالبًا في الخرطوم) من دورة واحدة حاسمة لتحديد بطل الدوري الممتاز للموسم الجديد.

يُذكر أن نادي الهلال يتربع على عرش الرقم القياسي لبطولة الدوري الممتاز برصيد 32 لقباً، كما أنه يحمل صفة البطل المتوج في النسخ الخمس الأخيرة على التوالي.

إقرأ أيضا | بعد لقب الدوري الممتاز .. الهلال يعزز مكانه في “القائمة القياسية”

زر الذهاب إلى الأعلى