تقارير و حوارات

تحرير الإذاعة.. محرقة “الهروب الكبير”

تمكّنت القوات المسلحة السودانية صباح اليوم “12 مارس” الموافق الثاني من رمضان، من تحرير مباني هيئة الإذاعة والتلفزيون في امدرمان من مليشيا الدعم السريع التي سيطرت عليها يوم إنقلابها الفاشل صبيحة 15 ابريل 2023، حيث كانت قواتها مكلفة بالتامين.

وادار الجيش السوداني معركة الإذاعة بحرفية كبيرة نسبة لوجود عدد كبير من الأسرى من المدنيين والعسكريين محتجزين داخلها لفترة طويلة، لذلك لجأ الجيش إلى المضاغطة لدفع المليشيا إلى سيناريو الهروب الإنتحاري.

رصدت الإستخبارات منذ مساء امس بعد الإفطار خطة تعدها المليشيا لفك الحصار وتأمين إنسحاب قواتها في الإذاعة في اتجاه الغرب عبر شارع العرضة وصينية التجاني الماحي، وتم إعداد كمين و”ارض قتل” في المنطقة.

محرقة الإذاعة

فتحت قوات الجيش طريق العرضة للقوات المتقدمة من صالحة وامبدات والمتجهة شرقًا حتى وصلت بالقرب من صينية التجاني الماحي لتلتقي بالقوات المنسحبة من الاذاعة وعندها وقعت هذه القوات في خليج نيران هائل من المدفعية والمسيرات والقذائف الارضية ونيران القرنوفات والدوشكا فتمت محرقة حقيقية تمتد من حوش الخليفة شرقا حتى كيلومتر غربا، خسرت فيها المليشيا اكثر من 100 عربة وقرابة ستة سرايا من الجنود، وتشتت جيوب صغيرة في الازقة تم التعامل معها.

وتحركت قوات الجيش للامام وتمكنت من اقتحام الاذاعة من الشمال والجنوب وسط مقاومة خفيفة، وغنم الجيش اكثر من 40 سياراة قتالية وعدد هاىل من الاسلحة والذخائر وأجهزة التشويش.

في “16” فبراير اكمل الجيش عملية الربط بين قواته في كرري والمهندسين ويومها بدا الحصار الفعلي لمنطقة امدرمان القديمة، وبدا تطهير الاحياء بداية بود نوباوي ومكي واب روف وبيت المال والشهداء ثم اخيرا الملازمين ومبنى الاذاعة اليوم في اقل من شهر.

إقرا ايضا.. صندوق قتالي جديد للجيش غرب أمدرمان


لمتابعة أخبارنا انضم لمجموعتنا على واتساب أضغط هنا

زر الذهاب إلى الأعلى