تقارير و حوارات

تصفيات كأس أمم أفريقيا “2023” .. السودان يسعى للتعويض أمام “الكونغو”

يسعى منتخب السودان لتعويض هزيمته أمام موريتانيا في الجولة الأولى لتصفيات كأس أمم أفريقيا، عندما يستقبل منتخب الكونغو الديمقراطية مساء اليوم الأربعاء، باستاد الهلال بامدرمان.

وسقط “صقور الجديان” بثلاثية نظيفة السبت الماضي أمام منتخب “المرابطون” في ملعب “شيخا ولد بيديا” بالعاصمة نواكشوط لحساب الجولة الأولى.

إنعاش حظوظ التأهل لكأس أمم أفريقيا

ويدرك المدرب “برهان تية”، المدير الفني لمنتخب السودان،  أن التفريط في مباراة اليوم يعني بشكل كبير تراجع فرص السودان في التأهل لنهائيات كأس أمم أفريقيا 2023 بساحل العاج.

وعادت بعثة السودان إلى الخرطوم نهار الأحد الفائت، واجرى الفريق ثلاثة تدريبات إستعداداً لمواجهة “فهود الكونغو”، وشهدت قائمة اللاعبين تعديلاً باستبعاد “عماد الصيني” المُصاب، واستدعاء الثنائي “رمضان عجب” و”ضياء الدين محجوب”.

وقد تشهد التوليفة الاساسية لمنتخب السودان بعض التغييرات عن المجموعة التي بدأت مباراة موريتانيا، حيث من المتوقع أن يبدأ المهاجم “وليد الشعلة” في التشكيل الأساسي، مع إبعاد مُحتمل للاعب الهلال الشاب “عثمان مختار”.

عودة الجماهير

وسيلعب منتخب السودان مدفوعاً بجماهيره بعد غياب طويل، وذلك بعد سماح الإتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، بحضور “10” ألف مشجع للمباراة في مدرجات إستاد الهلال.

 ويبحث “برهان تية” وساعده الأيمن “محسن سيد” عن فوزهما الأول مع المنتخب السوداني منذ توليهما المهمة نهاية العام المُنصرم، حيث قادا “الصقور” في تسع مباريات حتى الآن، إنتهت “4” منها بالخسارة، وخمس اخرى بنتيجة التعادل.

“الفهود” تسعى للتعويض

وعلى الجانب الآخر يدخل منتخب الكونغو الديمقراطية المباراة بذات الدوافع بعد تعرضه لخسارة مفاجئة على أرضه في الجولة الأولى أمام منتخب الجابون بهدف دون رد.

ولم تقدم الكونغو الديمقراطية مباراة سيئة وصنعت العديد من الفرص خاصة في شوط اللقاء الثاني لكن  وقف لها بالمرصاد “جان نويل” حارس مرمي منتخب الجابون

وشنت الصحافة المحليّة هجوماً على المدرب الأرجنتيني “هيكتور كوبر” المدير الفني للمنتخب وطالبت بإقالته، رغم النجاحات السابقة التي حققها الرجل بقيادة المنتخب الى المرحلة الأخيرة من تصفيات كأس العالم 2022، ضمن أفضل “10” منتخبات إفريقية قبل الخسارة أمام المغرب.

وسيدفع “كوبر” بقوته الضاربة أمام السودان بقيادة ثنائي الهجوم “جاكسون موليكا” لاعب “قاسم باشا” التركي و”بين مالانغو” مهاجم “الشارقة” الأماراتي، لأجل الخروج فائزاً من قبل الخرطوم، وإستعادة حظوظ التأهل لكأس أمم أفريقيا.

وكانت بعثة “الكونغو الديمقراطية” حلّ بالخرطوم صباح الإثنين، وفشل المنتخب في خوض تدريبه الأول بسبب إنقطاع التيار في ملعب الصحافة بالخرطوم، وكذلك ضعف الإضاءة في ملعب أكاديمية كرة القدم، بينما تدرب المنتخب مساء أمس على استاد الهلال، مسرح المواجهة.

التاريخ يلعب مع “الكونغو”

وتميل كفة التاريخ في المواجهات المباشرة بين  منتخبي السودان والكونغو الديمقراطية لصالح الأخير، إذ تواجه المنتخبان في “5” مباريات رسمية فاز المنتخب الكونغولي في مباراتين، تعادلا في مباراتين وفاز السودان في مواجهة واحدة.

وعلى صعيد المواجهات الودية إلتقى المُنتخبان ثلاث مرات انتهت جميعها بفوز منتخب الكونغو الديمقراطية.

وفي مباراة أخرى لحساب ذات المجموعة، يلتقى اليوم منتخبا الجابون وموريتانيا على ملعب “رينفيشن ستديوم” بالعاصمة الجابونية “ليبرفيل”، ويدخل المنتخبان اللقاء وكل في رصيده ثلاث نقاط، حيث سيضمن الفائز بينهما صدارة المجموعة حتى موعد الجولة الثالثة من تصفيات كأس أمم أفريقيا في سبتمبر المقبل.


لمتابعة أخبارنا انضم لمجموعتنا على واتساب أضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى