تقارير و حوارات

خالد عزالدين يكتب: إمتحان “فلوران”

امتحان فلوران ..

عندما تكون واثقا من قدراتك فانك تتمني مواقف كبيرة لتظهر لك هذه القدرات .. وعندما يشكك البعض في قدراتك فان المواقف الكبيرة تعتبر افضل فرصة لترد علي المتشككين ..

تاريخيا فان كرة القدم السودانية بلا انجازات تذكر او هي ليست من الدول الافريقية صاحبة البطولات الكثيرة وربما تأتي خلف دول كثيرة في هذا المجال ولكنها في المقابل تتقدم الدول لتكون بين دول الطليعة في تاريخ كرة القدم في القارة السمراء .. وهذا الارث التاريخي العريض يجعل منك احد المؤثرين في كرة القدم والدليل علي ذلك (الانجليز) فالمنتخب الانجليزي صاحب بطولة وحيدة في كاس العالم ولكن لا احد يستطيع ان يتجاوز انجلترا في اي حديث عن كرة القدم ولا احد يستطيع ان يغير في قوانين اللعبة او يتحدث عن افكار جديدة بعيدا عن هذا الارث التاريخي الكبير لمؤسسي كرة القدم في العالم ..

اليوم نحن نضع هذا التاريخ العريض سندا لمدرب الهلال فلوران وهو يشرف علي الفريق الاعظم في السودان والذي نال شرف المشاركة الاولي باسم السودان منذ منتصف ستينات القرن الماضي وكل الاشراقات لهذه الارض الطيبة في مجال البطولة الكبري هي من الهلال عاشق المنافسة مع الكبار فهو وحده من مثل السودان مبكرا واول من عُزف له السلام الجمهوري وليس في الامر عجب فهذا النادي هو الاحساس السوداني الاصيل والفكرة الاولي للخريجين الاوئل في عالم كرة القدم وهو مركز السياسة والفن والرياضة واول من حقق الفوز للسودان في هذه البطولة واول من وصل الي نصف النهائي واول واخر من احتضن نهائي دوري الابطال واول واخر من وصل الي نهائي هذه البطولة مرتين واكثر فريق في القارة تعرض لظلم التحكيم وخطف البطولات من بين يديه بالباطل ..

نسند فلوران اليوم بتاريخ عريض ونحن نعلم ان الهلال ولسنوات خلت ليس بالفريق القوي القادر علي منافسة كبار القارة ولكننا نبقي اقوياء بارثنا وتاريخنا وشخصيتنا ويبقي هلال اليوم هو هلال العشم بالمجهود الكبير الذي يبذله مجلس ادارته ممثلا في الشاب محمد ابراهيم العليقي .. نحن لا نطالب ابدا بالاميرة السمراء في هذا الموسم ولا ننتظر الفوز علي صن داونز في ارضه وهو اقوي فريق في القارة في السنوات الاخيرة وصاحب اجمل اداء وحلاوة في كرة القدم بدون منافس تقريبا في هذا المجال ولكن ننتظر هلالا قادرا علي مقارعة الكبار ..

صن داونز فريق ممتع بكل ما تحمل الكلمة من معني ويستحق لقب برازيل افريقيا او برشلونه الاسمر او سيتي جنوب افريقيا .. فصن داونز بقيادته مدربه (رولاني موكوينا).. يتبني بشكل واضح وصريح مفهوم الكرة الجميلة الشاملة المعتمدة علي التمريرات القصيرة واظهار المهارات واللعب الجماعي مع استغلال لكل مساحات الملعب والهجوم بخمسة لاعبين وبطرق محفوظة واداء عالمي يشبه تماما طريقة المدرب الفيليسوف غوارديولا وقد شاهدت حلقات عن اداء صن داونز قدمها الاستاذ صلاح البشير في فيديوهات جميلة اكد من خلالها علي ان صن داونز ينقل الكرة في وسط الملعب حتي يصل عدد اللاعبين في منطقة الهجوم الي خمسة لاعبين وبعدها يتجه تماما نحو المرمي لاحراز هدف وهنا ننتظر اليوم التكتيك والتكتيك المضاد من (فلوران) الذي أشرف علي الهلال منذ بداية الموسم وعرف كل كبيرة وصغيره عن لاعبيه والذي وفر له المجلس كل سبل الراحة والاعداد داخل وخارج السودان .. ننتظر اليوم ان يظهر لنا فلوران كل الخبرة التي لديه والذكاء الكروي ويمتعنا بتكتيك يحد من خطورة صن داونز ويستغل كل نقاط الضعف عند الفريق الاصفر خصوصا في الدفاع لان صن داونز ليس بالفريق الشرس في الدفاع وهو في كثير من الاحيان يندفع للهجوم ويحاول جاهدا استرداد الكرة في منطقة خصمه ..

فلوران الخبير بالكرة الافريقية بشكل عام وكرة غرب وجنوب القارة بحكم عمله ونشأته امامه فرصة تاريخية لاظهار قدراته اليوم خصوصا وانه يملك ثلاثي هجوم من نار بقيادة محمد عبد الرحمن ومكابي وجارجو مع وجود ياسر مزمل كورقة رابحة في اي وقت ..

فلوران يعتمد علي طريقة 433 بوجود رباعي دفاع ولاعبي ارتكاز مع لاعب وسط متقدم وثلاثي هجوم .. مشكلة الهلال وفلوران تبقي في الطرف الايمن حيث انه يرفض حتي الان الاستعانة بمدافع قوي من لاعبي قلب الدفاع ليكون خياره اطهر او موفق وهما لاعبان ضعيفان جدا في الاداء الدفاعي خصوصا مع فريق مثل صن داونز له القدرة علي فتح الثغرات ومساندة الزميل وهو امر يتطلب لاعبين علي قدر عال من الصرامة الدفاعية .. ومشكلة الهلال وفلوران الاخري في الارتكاز فابوعاقلة مازال بعيدا وفييري والصيني غائبان من فترة ويبقي بوغبا هو الخيار الامثل من حيث المشاركة المستمرة ولكن مشكلته الكبيرة انه يسلم الكرة لخصمه في مناطق خطرة من الصعب جدا تدارك الخطأ بعدها وفي افريقيا بالذات تسبب بوغبا في اهداف كثيرة علي الهلال ولكننا نتمني له التوفيق اليوم ..

امتحان فلوران الاكبر اليوم هو كيفية معالجة السلبيات في خانتي الطرف الايمن والارتكاز وبعد ذلك ننتظر ابداع فلوران في الهجمات المرتدة واستغلال سرعات ومهارات الثلاثي بجانب القادم الجديد الغاني (ديفيد اباجنا) والطرف الايسر امورو هذا الخماسي سيظهر شكل الهجوم عند (فلوران) لنستمتع بفعل ورد فعل المدربين الكبيرين خصوصا مع اختلاف الاسلوب فصن داونز بكرته الممرحلة سيواجه الهلال باسلوبه السريع وهجماته المرتدة وعندها سيحاول كل مدرب ابطال مفعول خصمه ..

قلب دفاع الهلال سيشهد ثنائية جديدة بين ضيوف والطيب عبد الرازق وهنا ايضا اختبار كبير لفلوران في كيفية وضع ستار امام هذا الثنائي ليتمكن من حسم هجمات صن داونز ..

اننا ننتظر افكار فلوران واستعماله للاوراق المختلفة في اصعب مباراة له منذ قدومه للهلال نتمني له وللهلال التوفيق امين يا رب العالمين


لمتابعة أخبارنا انضم لمجموعتنا على واتساب أضغط هنا

زر الذهاب إلى الأعلى