تقارير و حوارات

دليل تأشيرة مصر للسودانيين 2024 .. التفاصيل الكاملة

الحصول على تأشيرة مصر للسودانيين بات يشغل الكثير من أبناء السودان بسبب زيادة الرغبة في دخول جمهورية مصر نسبة للأزمة القائمة في جزء من السودان وكذلك لسهولة الإقامة وإنخفاض تكلفة المعيشة في مصر، فضلاً عن تقارب العادات والتقاليد بين البلدين وعلاقات القرابة والمصاهرة الممتدة بين حدود الدولتين.

انضم لمجموعة الواتساب

للسودانيين المقيمين في السعودية .. نقدم لكم خدمة التأشيرات السريعة إلى مصر و الموافقات الأمنية

يحتاج المواطن السوداني بجميع الفئات تأشيرة لدخول مصر في الوقت الحالي، وذلك بعدما نفذّت السلطات المصرية تغييرات على تأشيرة مصر للسودانيين في يونيو 2023، وذلك بإلغاء سياسة الإعفاء من التأشيرة والتي كانت تشمل النساء والأطفال والأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، وتأتي التغييرات الجديدة بسبب الأوضاع الحالية في السودان ولضبط التدفق المتزايد عبر الحدود، وبذلك أصبح جميع مواطني السودان، بغض النظر عن العمر أو الجنس، ملزمين الآن بالحصول على تأشيرة قبل عبور الحدود المصرية.

تأشيرة مصر للسودانيين معبر أرقين
معبر أرقين البري الحدودي بين السودان ومصر

أنواع التأشيرات التي تقدمها مصر

تأشيرة سياحية :

وهي الأكثر شيوعًا بين القادمين إلى مصر وتمنحك إقامة سياحية في مصر مدتها 90 يومًا.

تأشيرة طالب :

تسمح للمتقدم بالبقاء في مصر طوال مدة الدراسة مع التقديم لإقامة دراسية بعد دخول مصر شرط أن تكون المؤسسة أو الجامعة مؤهلة لقبول الطلاب الأجانب.

تأشيرة رجال أعمال

تتيح لك تأشيرة العمل البقاء في البلاد لمدة 90 يومًا لحضور الاجتماعات والمؤتمرات والندوات والسفر والاستثمار في البلاد.

تأشيرة دبلوماسية

يتم إصدار التأشيرة الدبلوماسية للأشخاص الذين هم إما دبلوماسيون، أو لديهم وظائف ذات سلطة عليا في الحكومة، أو مدعوين من قبل الحكومة المصرية.

متطلبات تأشيرة مصر للسودانيين وعملية التقديم :

يجب على المواطنين السودانيين الذين يريدون السفر إلى مصر اتباع عملية طلب التأشيرة بزيارة قنصلية مصر في السودان في مدينة وادي حلفا أو بورتسودان أو في دول الخارج والقيام بالإجراءات وفق الخطوات التالية:

  • سحب وملأ نموذج طلب التأشيرة والذي يحوي في العادة المعلومات الشخصية وتفاصيل السفر والغرض من الزيارة.
  • تقديم جواز سفر ساري المفعول لستة أشهر على الأقل (أصل وصورة).
  • تقديم صورة واضحة من الرقم الوطني السوداني.
  • تقديم عدد 2 صور فوتغرافية حديثة مقاس “4X6” بخلفية بيضاء.
  • تقديم كرت التطعيم من الحمى الصفراء (الكرت الأصفر).

تأشيرة مصر للسودانيين (طلاب)

وبالنسبة للطلاب ولتسهيل وتسريع الحصول على التأشيرة فانه يتم إرفاق إفادة قبول نهائي من إحدي الجامعات المصرية مع المستندان أعلاه.

تأشيرة مصر للسودانيين المقيمين في الخارج

ويمكن الحصول على تأشيرة مصر للسودانيين المقيمين في السعودية ودول الخليج عبر تقديم المستندات أعلاه (ما عدا كرت الحمى الصفراء) وكذلك إقامة في البلد المعني سارية لستة أشهر على الأقل.

رسوم تأشيرة مصر للسودانيين

تُعد تاشيرة مصر للسودانيين مجانية بالكامل إذ لا تتقاضى الحكومة المصرية أي رسوم  على إصدار تأشيرات الدخول لمواطني السودان، علمًا أنها تتيح الدخول إلى مصر لمرة واحدة ويجب إستخدام التأشيرة في مدة لا تتجاوز 30 يومًا من تاريخ إصدارها.

قوائم تسجيل طالبي التأشيرة من داخل السودان

تاشيرة مصر للسودانيين
قنصلية جمهورية مصر في مدينة وادي حلفا

نسبة للطلب المتزايد على تأشيرة مصر للسودانين من داخل السودان فان القنصلية المصرية في كل من وادي حلفا و بورتسودان لجأت إلى إعتماد عملية تسجيل طالبي التأشيرة مع تقسيمهم إلى فئات : رجال، نساء، أصحاب أصول مصرية، طلاب جامعات مصرية وغيرها، ويتم يوميًا نشر قوائم بأسماء وتحديد موعد تسليم مستنداتهم للحصول على التأشيرة و ذلك حسب أولوية التسجيل، لذلك يُنصح بالتوجه للتسجيل في أقرب فرصة ممكنة لطالبي التأشيرة نسبة للعدد الكبير من المتقدمين من داخل السودان.

تقوم القنصلية بعد ذلك بمعالجة طلب التأشيرة للمتقدمين ويستغرق الأمر بضعة أيام يمكن أن تصل إلى 15 يوما ، وعند الموافقة يتم إخطار المتقدمين لإستلام جوازت سفرهم بعد طباعة ولصق “استيكر” التأشيرة على صفحة بجواز السفر.

تأشيرة مصر في المطار

تتيح مصر لمواطني “106” دول حول العالم الحصول على تأشيرة مصر عند الوصول إلى إحدي المطارات المصرية ودفع رسوم قدرها “25” دولارًا  أبرزها دول الإتحاد الأوروبي وأمريكا وكندا وبعض الدول الأخرى على غرار استراليا ونيوزلندا واليابان وكوريا الجنوبية وغيرها (القائمة كاملة)، واذا كنت سوداني تمتلك جواز إحدي الدول المؤهلة فيمكنك السفر مباشرة إلى مصر وطلب التأشيرة في مطار الوصول.

تأشيرة مصر للسودانيين
مطار القاهرة

الموافقة الأمنية للسودانيين

يمكن للسودانيين أيضا دخول مصر عبر التصريح الأمني أو الموافقة الأمنية والتي يتم التقديم لها من المكاتب المصرية المعتمدة وهي بديل عن تأشيرة مصر للسودانيين وتسمح بالدخول مرة واحدة وتتيح البقاء لمدة 30 يومًا داخل مصر لكنها غير مجانية وتتطلب دفع رسوم بالدولار.

كانت الحكومة المصرية أعلنت في مارس الماضي عن تشكيل آلية تضم مسؤولين مصريين وسودانيين للتوافق حول إجراءات تأشيرة مصر للسودانيين والإقامة داخل مصر وذلك بسبب التزايد المستمر لطالبي التاشيرة من السودانيين، وأرجعت مصر بطء إجراءات استخراج التأشيرات للسودانيين الراغبين في دخول مصر، إلى إجراءات الفحص الضرورية لاستيفاء شروط التأشيرة، مع التعهد بتسهيل الإجراءات لضمان حصول أكبر عددًا من الراغبين فيها خلال وقت وجيز.

وطالب وزير الداخلية السوداني “خليل باشا سايرين” الجانب المصري باستثناء كبار السن والنساء والأطفال من الحصول على تأشيرة دخول مصر، فيما بلغ عدد السودانيين الذين حصلوا على تاشيرات دخول مصر بعد قيام الحرب أكثر من 460 ألف شخص.

الإقامة في مصر

بعد دخول مصر يمكن للسودانيين التقديم للحصول إقامة داخل البلاد وفق إجراءات معينة وهنالك عدة أنواع للإقامة داخل مصر أبرزها:

الإقامة السياحية: وتتراوح مدّتها القانونية من شهر إلى سنة.

إقامة الطلاب: وتبدأ من 3 أشهر وحتى سنة واحدة.

الإقامة الاستثمارية: تكون مدّتها من سنة وحتى 5 سنوات.

الإقامة العقارية: تُمنح لمدة 3 أو 5 سنوات.

إقامة المتزوجين من المصريين: تتراوح من سنة إلى 3 سنوات.

الإقامة في مصر للاجئين أو ما يُسمى بـ”الكرت الأصفر”.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعة الواتساب والاستفادة من خدمات التاشيرة العاجلة لمصر و الموافقات الامنية

 

إقرأ أيضا.. خطوة بخطوة.. مُعالجة التحويلات الخاطئة في التحديث الجديد لتطبيق “بنكك”


لمتابعة أخبارنا انضم لمجموعتنا على واتساب أضغط هنا

زر الذهاب إلى الأعلى