تقارير و حوارات

هل يشارك الهلال والمريخ في دوري السوبر الافريقي..؟ تعرّف على التفاصيل

تقرير | عبدالمنعم عبدالحي

أقرّ المكتب التنفيذي للإتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” اليوم الأحد، إعتماد بطولة دوري السوبر الافريقي إبتداءً من موسم “2023/2024″، لتحل محل بطولة دوري أبطال أفريقيا.

وأعلن “كاف” في بيان، أن المكتب التنفيذي صادق على نظام وشكل البطولة الجديدة لتنطلق في أغسطس من العام المقبل، وكشف الجنوب أفريقي “باتريس موتسيبي” رئيس “كاف” أن البطولة تعتبر طفرة نوعية لمسابقات كرة القدم الإفريقية على صعيد الاندية التي انطلقت في العام “1964”، كاشفاً أن مجموع الجوائز المالية سيصل إلى “100” مليون دولار، وتبلغ جائزة البطل “10” ملايين دولار.

دوري السوبر الافريقي | “24” فريقاً و “3” مجموعات

وحصل #سودافووت على النظام المقرر للبطولة وكيفية تأهل الفرق للمشاركة فيها، حيث ستشهد النسخة الأولى والتي تنطلق في “أغسطس 2023” مشاركة “24” فريقاً يتم إختيارها وفق معايير تصنيف “كاف” للأندية حسب نقاطها في بطولتي دوري الأبطال والكونفيدرالية في الخمس أعوام الأخيرة “2018 الي 2023” وفق قاعدة المُضاعفات المعتمدة لدي “كاف”، بما فيها النسخة التي ستنطلق خلال سبتمبر المقبل وستكون الأخيرة لمسابقتي الأبطال والكونفيدرالية.

وسيتم تقسيم “24” فريقاً إلى ثلاث مجموعات حسب المسار الجغرافي، على أن تضم كل مجموعة “8” فرق، مجموعة لدول شمال أفريقيا، مجموعة لدول شرق و جنوب أفريقيا، مجموعة لدول وسط وغرب أفريقيا، بحيث يشارك كل بلد بثلاث أندية كحد أقصى حتى لو كان لديه أكثر من “3” أندية مصنفة في المراكز الـ”24″ الأول، ويجب أن تمثل كل مجموعة من أربع دول على الأقل.

دوري السوبر الافريقي | نظام البطولة

تُلعب كل مجموعة بنظام الدوري ذهاباً وإياباً بحيث يلعب كل فريق “14” مباراة، ويتأهل عن كل مجموعة أصحاب المراكز الـ”5″ الأوائل بجانب صاحب أفضل مركز سادس بين المجموعات الثلاثة ليشكلوا دور الـ”6″ وتستمر المسابقة بنظلم خروج المغلوب حتى النهائي.. وبحسب متابعات #سودافووت، سيكون هنالك هبوط وملحق للبقاء أو الهبوط بغرض رفع وتيرة التنافس، حيث ستهبط عن دوري السوبر الفرق التي احتلت المركز الثامن في كل مجموعة، وستلعب “5” فرق، التي احتلت المركز السابع وفريقين المركز السادس، ملحق البقاء أو الهبوط مع فرق بطولة كأس أبطال أفريقيا وهي بطولة سيتم استحداثها إيضاً من الموسم المقبل وتضم “64” فريقاً وتُلعب بنظام خروج المغلوب منذ الدور الأول وحتى النهائي.

دوري السوبر الافريقي | مشاركة الهلال والمريخ

تبدو فرص الهلال والمريخ كبيرة للتواجد في دوري السوبر الأفريقي أو “السوبر ليج” في نسخته الأولى، وذلك من خلال مراكز الهلال والمريخ حالياً في التصنيف الأفريقي للأندية، وبحسب رصد #سودافووت يحتل الهلال حالياً المركز “19” والمريخ “31” في القائمة الكاملة، لكن يحتاج الهلال والمريخ للوصول إلى دور المجموعات على الأقل في نسخة العام المقبل من دوري أبطال إفريقيا “2022/2023″، لتأكيد موقعيهما في التصنيف وحسم مشاركتهما بشكل نهائي في “السوبر ليج”، وتلعب أندية السودان ضمن مجموعة شرق وجنوب إفريقيا، وهو الأمر الذي يعزز من حظوظ ثنائي القمة في التصنيف، حيث لا يسبقهما في التصنيف الحالي بهذه المنطقة سوى أندية “صن داونز” و”كايزر تشيفز” من جنوب افريقيا، “بترو أتليتكو” من أنجولا، “سيمبا” من تنزانيا، وربما هنالك أندية مرشحة للتقدم بعد نهاية بطولات الموسم المقبل.

دوري السوبر الافريقي | جوائز قياسية

رصد “كاف” مزانية ضخمة للبطولة الوليدة، حيث كشف “موتسيبي” رئيس الكيان القاري، أن مجموع الجوائز المالية سيصل إلى “100” مليون دولار، سيحصل منها البطل على “10” مليون دولار، بينما سيحصل صاحب المركز الثاني على حوالي “5” ملايين دولار، وبحسب متابعات #سودافووت فان كل فريق سينال مليون دولار نظير المشاركة في “السوبر ليج”.

دوري السوبر الافريقي | تنقل مجاني

وسيتكفّل الإتحاد الإفريقي لكرة القدم بنفقات نقل وترحيل الفرق، وعلم #سودافووت، أن “كاف” بصدد توقيع عقد رعاية مع الخطوط الإثيوبية للتكفل بنقل الفرق وتكون الناقل الرسمي للبطولة، كما ينشط مكتب “كاف” التجاري في حصد صفقات رعاية ضخمة للبطولة، بالإضافة الى حقوق النقل التلفزيوني.

دوري السوبر الافريقي | إشتراطات صارمة

وسيكون على كل نادٍ يريد المشاركة في دوري السوبر الأفريقي أن يستوفي متطلبات الترخيص وأنشطة كرة القدم والمرافق والبنية التحتية والاستدامة المالية والاستثمار في كرة القدم، حتى يستطيع المشاركة في البطولة، وإن لم يستوف النادي معايير الترخيص المطلوبة فإن النادي المصنف بعده سيأخذ مكانه، بشرط أن يكون مستوفيا كافة الشروط المطلوبة.

إقرأ ايضًا .. دوري أبطال أفريقيا | #سودافووت يكشف الأندية المُعفاة من التمهيدي


لمتابعة أخبارنا انضم لمجموعتنا على واتساب أضغط هنا

زر الذهاب إلى الأعلى