كورة عالمية

قصة حياة كريستيانو رونالدو .. من “الفقر” إلى “الثروة والمجد”

قصة حياة كريستيانو رونالدو .. من الفقر إلى الثروة والمجد

يُعد اللاعب البرتغالي “كريستيانو رونالدو” من أساطير لعبة كرة القدم منذ نشأتها على الإطلاق، حيث يعتبره الكثيرون كأحد أعظم اللاعبين في التاريخ، وذلك لما قدمه اللاعب وحققه من بطولات وإنجازات على المستويين الفردي والجماعي خلال مسيرة تخطت 20 عامًا وما زالت مستمرة حتى الآن في ملاعب كرة القدم، حيث يلعب حاليًا لفريق النصر السعودي بعقد يمتد حتى العام 2025.

حياة كريستيانو رونالدو .. النشأة

ولد كريستيانو رونالدو دوس سانتوس أفيرو ” Cristiano Ronaldo dos Santos Aveiro” وهو اسمه بالكامل في 5 فبراير عام 1985، في مدينة فونشال ماديرا وهي جزيرة صغيرة قبالة الساحل الغربي للبرتغال، رنالدو هو الأصغر من بين أربع أطفال ولدوا من ماريا دولوريس دوس سانتوس و خوسيه دينيس أفيرو ، وقد أخذ اسمه من الرئيس الأمريكي “رونالد ريغن” الذي كان من الشخصيات المفضّلة لدى والد “كريستيانو”.

رونالدو مع والده و والدته .. حياة كريستيانو رونالدو

حياة كريستيانو رونالدو كانت صعبة حيث نشأ في منزل متواضع مسقوف بالأخشاب والصفيح في أحد الأحياء الفقيرة والذي كان يطل على المحيط، وكان والده يعمل في البستة لكنه كان مُدمنًا على شرب الكحول لكنه كان هو من حبب رونالدو في كرة القدم، فيما كانت والدته تعمل كطباخة في المنازل من أجل تربية أبنائها.

بدأت موهبة رونالدو بالبزوغ منذ عمر ثمانية سنوات مع فريق “اندورينها” للهواة الذي كان والده يشرف متطوعًا على تدريبه، ثم في سن 12 عامًا غادر الجزيرة الصغيرة حالمًا بالمستقبل حيث انضم لأكاديمية نادي “سبورتينغ لشبونة” أحد عمالة كرة القدم في البرتغال، وبدا يتطور بشكل مذهل كل يوم حتى وقع أول عقد إحترافي له مع “سبورتينغ” عام 2001 وهو بعمر 16 عامًا.

حياة كريستيانو رونالدو .. المسيرة الكروية

في سنة 2003 لعبت سبورتنج لشبونة البرتغالي ضد مانشستر يونايتد وانتهت المباراة بثلاثة أهداف مقابل هدف لصالح الفريق البرتغالي وكان كريستيانو رونالدو محور اهتمام الجميع، حيث أبهر منافسية بحركات قدميه ومهارته الحادة وسرعته الفائقة، لدرجة أن لاعبي يونايتد طلبوا من مدربهم السير “اليكس فيرغسون” أن يوقع عقداً مع هذا اللاعب الشاب، و لم يمضي وقت طويل قبل أن يدفع النادي مانشستر 13 مليون جنيه استرليني، وهو رقم قياسي للاعب شاب في ذاك الوقت، ومن هنا بدأت قصة المجد والصعود في حياة كريستيانو رونالدو.

مانشسر يونايتد

السير فيرغسون لعب دورا كبيرا في حياة كريستيانو رونالدو

بدأ عالم كرة القدم يتعرف على رونالدو مع فريق مانشستر يوناتيد حيث تم منحه الرقم “7”، وبدأ في مساعدة فريقه في الفوز في البطولات والألقاب، وبشكل عام، ساعد رونالدو نادي مانشستر يونايتد للحصول على ثلاث ألقاب رئيسية في الدوري، ولكن كان وقت رونالدو في انكلترا مشوباً بصراع والدته عام 2007 مع سرطان الثدي، وكذلك وفاة والده من المرض المرتبط بالكحول. وكان خبر وفاة والده بشكل مخصص صعباً عليه حيث أن الاثنين كانا مقربين، وكان الرياضي الشاب غالباً ما يدفع والده إلى الدخول إلى مركز إعادة تأهيل ومعالجة مشاكله مع شرب الكحول. ولكن، لم يقبل والده بهذا العرض.

ريال مدريد

في عام 2009، شهد عالم كرة القدم صفقة قياسية انتقل بها “كريستيانو رونالدو” إلى نادي ريال مدريد الأسباني في صفقة بلغت نحو 131 مليون دولار،  وخلال مسيرة حافلة امتدت  حتى 2018 ، سجل  كريستيانو رونالدو 451 هدفا تربع بها على صدارة قائمة الهدافين التاريخيين للنادى الملكى خلال مشاركته في 438 مباراة.

وتوج النجم البرتغالى بـ16 لقبا في مشواره مع ريال مدريد كالتالى: دوري أبطال أوروبا (4 مرات)، كأس العالم للأندية (3)، كأس السوبر الأوروبي (3)، الدوري الإسباني (2)، كأس الملك (2) وكأس السوبر الإسباني  (2). وعلى المستوى الفردى، حصد رونالدو العديد من الجوائز خلال مسيرته بقميص ريال مدريد، أبرزها جائزة الكرة الذهبية 4 مرات، والحذاء الذهبى لأفضل هداف في أوروبا 3 مرات، بالإضافة إلى جائزة The Best مرتين.

يوفنتوس

بدأ “رونالدو” تحدٍ جديد عندما انضم لفريق يوفنتوس الإيطالي في صيف 2018، وخلال ثلاث سنوات مع يوفنتوس شارك كريستيانو في 134 مباراة بمختلف البطولات، استطاع خلالهم أن يسجل 101 هدفًا، وقدم 22 تمريرة حاسمة.وفي الدوري الإيطالي، شارك رونالدو في 98 مباراة، سجل فيهم 81 هدفًا وقدم 17 تمريرة حاسمة.وفي كأس إيطاليا، لعب الدون 10 مباريات سجل فيهم 4 أهداف، كما لعب 3 مباريات بالسوبر الإيطالي، سجل هدفين.أما بدوري أبطال أوروبا، لعب رونالدو، 23 لقاء، وسجل 14 هدفًا وقدم 5 تمريرات حاسمة.

وعلى صعيد البطولات، فاز كريستيانو مع يوفنتوس بلقب الدوري الإيطالي (مرتين)، وكأس إيطاليا، وكأس السوبر الإيطالي (مرتين).

عودة مفاجئة

وعاد رونالدو في صيف 2021 بشكل مفاجئ الى مانشستر يونايتد قادمًا من يوفنتوس الايطالي، بعد أن غادره في 2009 إلى ريال مدريد الإسباني، لكن النتائج مع عودته لم تكن كما يرغب، إذ حل الفريق سادسًا الموسم الماضي الذي كان رونالدو أفضل هدافيه مع 24 هدفًا في جميع المسابقات وفشل بالتالي في التأهل الى دوري الابطال، وكانت حياة كريستيانو رونالدو صعبة في تلك الفترة.

وتوترت العلاقة بين اللاعب البرتغالي وملاك نادي مانشستر يونايتد والمدرب الهولندي “تين هاج”، وخرج رونالدو في مقابلة تلفزيونية قال فيها إنه شعر “بالخيانة” من مسؤولي النادي متهمًا إياهم بمحاولة إطاحته وأنه لا يكنّ احترامًا للمدرب الهولندي إريك تن هاغ، لتنتهي العلاقة بين الطرفين رسميًا ببيأن اصدره مانشستر يونايتد قال فيه “سيغادر كريستيانو رونالدو مانشستر يونايتد فورا بالتراضي. يتوجه النادي بالشكر لرونالدو على مساهمته الهائلة خلال فترتين في أولد ترافورد، حيث سجل 145 هدفا في 346 مباراة، ويتمنى له ولأسرته التوفيق في المستقبل”.

نادي النصر

وفي 31 ديسمبر 2022 أعلن نادي النصر أعلن نادي النصر السعودي تعاقده مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الفائز بجائزة الكرة الذهبية 5 مرات حتى عام 2025، بعد فسخ عقده مع مانشستر يونايتد، ونشر النصر الخبر على حسابه الرسمي في تويتر “الرياضي الأعظم عالميا يوقع رسميا للعالمي”، في صفقة قياسية يتقاضي بموجبها اللاعب 175 مليون جنيه استرليني عن الموسم الواحد، ليبدأ فصل جديد في حياة كريستيانو رونالدو.

أحدث النجم البرتغالي طفرة هائلة في الدوري السعودي، لكن مستقبل كريستيانو رونالدو دومًا ما كان محط جدلٍ كبير، بالنظر إلى فشله في حصد الألقاب الكبرى مع العالمي. ومنذ وصوله إلى السعودية، خاض رونالدو 64 مباراة عبر مختلف المسابقات مع النصر، أحرز خلالها 58 هدفًا مع تقديم 15 تمريرة حاسمة، فيما توج بلقب هداف الدوري السعودي هذا الموسم برصيد 35 هدفًا، في رقم قياسي لم يسبقه إليه أحد.

كيف هي حياة كريستيانو رونالدو في السعودية..؟

حياة كريستيانو رونالدو في السعودية حياة فاحرة، حيث كشفت تقارير صحفية عن تواجد قصر كريستيانو رونالدو في حي المحمدية الراقي في العاصمة السعودية الرياض، وبلغت تكلفت القصر  12 مليون جنيه إسترليني، ومبني على مساحة ضخمة في أحد أهم الأحياء بمدينة الرياض، ويحتوي على 8 غرف نوم بجانب شلال مياه ومناطق خضراء ومسبح بمواصفات أولمبية، ويتضمن القصر  3 فيلات، بجانب مكان المعيشة الرئيسي، ويشمل القصر صالة بولينج وصالتي ألعاب رياضية و3 مطاعم، بجانب ملعب كرة قدم.

حياة كريستيانو رونالدو .. العائلة

يمتلك النجم كريستيانو رونالدو خمسة من الأبناء ولكن من أمهات مختلفة إذ إن صديقته “جورجينا رودريغيز” ليست والدة الأطفال كلهم، أكبر أولاده هو رونالدو جونيور، ولد في 4 يوليو 2010 في الولايات المتحدة، وهو يعشق كرة القدم كوالده، بينما أخفى رونالدو هوية وجنسية أمه حيث دفع لها رونالدو -وفق تقارير صحفية- نحو 10 ملايين من الدولارات بشرط أن تكون الحضانة كاملة لرونالدو وقد وعد بالكشف عن هويتها حين يبلغ “جونيور” 18 عامًا.

واتبع رونالدو الطريقة نفسها عام 2017 مع التوأم إيفا وماتيو اللذان وُلدا بنفس الطريقة في أحد مستشفيات الولايات المتحدة، وقد أخفى جنسية الأم أيضًا، بعد هذه الفترة تعرف رونالدو بجورجينا رودريغيز، وأنجب منها ألانا لتحمل بعدها بتوأم حيث توفي إحدى الطفلين وبقيت الإبنة التي حملت اسم بيلا.

السيارات في حياة كريستيانو رونالدو

السيارات جزء أساسي في حيادة كريستيانو رونالدو، حيث يمتلك نحو 40 سيارة مختلفة تقدر قيمتها الإجمالية بحوالي 21 مليون دولار كان آخرها “فيراري دايتونا”، التي يصل سعرها إلى أكثر من 2.5 مليون دولار، وتضم مجموعة رونالدو من السيارات طرازات فاخرة مثل :  أودي، فيراري (5 سيارات)، بورش (3 سيارات) ، مرسيدس (3 سيارات)، بوجاتي (3 سيارات) وغيرها، وببالإضافة إلى سياراته الفخمة وسيارات الدفع الرباعي، يمتلك رونالدو واحدة من 10 وحدات فقط من “بوجاتي شينتوديتشي”، والتي تقدر قيمتها بـ9 ملايين دولار، مما يجعله من بين القلة المحظوظة التي تمتلك هذه السيارة النادرة، كما يمتلك رونالدو ثلاث طائرات خاصة.

السيارات جزء أساسي في حياة كريستيانو رونالدو

كريستيانو جونيور.. على خُطي والده

بدأ ابن رونالدو ، “جونيور” المولود في 2010 السير على خطى والده حيث بدأ التدرب بعمر ثمانية سنوات في مركز تدريب يوفنتوس ثم انتقل مع والده لمانشستر يونايتد، قبل ان يستقر في فريق البراعم بنادي النصر السعودي.

جونيور.. نجم جديد في حياة كريستيانو رونالدو

وقاد جونيور فريق 13 عامًا في النصر إلى حصد لقب الدوري السعودي، وارتدى جونيور كريستيانو رونالدو القميص 7 مع براعم النصر، تمامًا مثل أبيه.نجل رونالدو الذي بلغ عامه الرابع عشر كان جيدًا جدًا في موسم 2023-2024، ليحتل المركز الرابع في جدول ترتيب هدافي دوري البراعم السعودي بـ9 أهداف، وبفارق هدف واحد عن سيف عبد الله، هداف النصر.

حياة كريستيانو رونالدو جونيور أظهرت قدرته على التأقلم علي الحياة في المملكة العربية السعودية وكوّن العديد من الصداقات وكذلك تعلم شيئًا من اللغة العربية، ودائمًا ما يظهر برفقة أصدقائه في المراكز التجارية ورحلات البر وغيرها من الأنشطة الترفيهية.

إقرأ أيضًا .. ليونيل ميسي .. قصة حياة الأسطورة من حواري “روزاريو” إلى عرش كرة القدم


لمتابعة أخبارنا انضم لمجموعتنا على واتساب أضغط هنا

زر الذهاب إلى الأعلى