تقارير و حوارات

“كاف” يُحبط الهلال والمريخ

الهلال والمريخ خارج النسخة الأولى للسوبرليغ

كشفت مصادر داخل الإتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، تفاصيل جديدة عن بطولة دوري السوبر الأفريقي للأندية التي يعتزم “كاف” إطلاق نسختها الأولى في أغسطس من العام الجاري.

وبحسب ما تحصّل عليه #سودافووت، فان “كاف” إستقر على أن تكون النسخة الأولى بمشاركة “8” أندية فقط، ليس من بينها الهلال أو المريخ، بعدما أعلن سابقًا عن مشاركة “24” ناديًا في المسابقة.

وتراجع الكيان القاري، عن الشكل الأول المقترح للبطولة بسبب الميزانية الكبيرة، فضلاً عن إرباك الدوريات المحليّة بروزنامة بها عدد كبير من المباريات.

وبحسب المقترح الأول فانه كان يفترض أن يشارك “24” ناديًا مقسمة على ثلاث مجموعات: شمال أفريقيا، شرق وجنوب أفريقيا، وسط وغرب أفريقيا، بحيث تشارك “8” أندية عن كل مجموعة وفقًا لرصيدها من النقاط وفق التصنيف التراكمي للسنوات الخمس الفائتة.

وكان فريق الهلال ضمن المشاركة ضمن مجموعة شرق وجنوب أفريقيا من واقع رصيده من النقاط في آخر خمس سنوات، بينما كان المريخ في حاجة للوصول إلى الدور ربع النهائي للنسخة الحالية من دوري أبطال أفريقيا، للدخول ضمن أندية “السوبرليغ”.

وطبقًا للنظام الجديد فان دول شمال أفريقيا ستشارك بأربعة فرق محسومة للأهلي المصري، الترجي التونسي فضلاً عن الرجاء والوداد من المغرب، بينما يشارك فريقان من مجموعة شرق وجنوب أفريقيا هما صن داونز الجنوب افريقي وبترو أتليتكو الأنغولي، بجانب مازيمبي الكونغولي وحوريا الغيني عن مجموعة وسط وغرب إفريقيا.

وأفادت مصادر إفريقية انه تم تشكيل لجنة من ثلاثة خبراء أوروبيين ستعمل مع “كاف” لوضع نظام البطولة واللوائح بدعم من “فيفا” لإنجاح النسخة الأولى.

وستبدأ اللجنة برنامجها بزيارة لعدد من الدول الأفريقية لتفقد الملاعب والمنشآت الرياضية وأنظمة وهياكل الأندية المختلفة، حيث يزور الوفد مصر، تونس، المغرب، غينيا وجنوب أفريقيا.

وستكون هنالك إشتراطات صارمة فيما يخص الملاعب والفنادق وإحترافية الأندية من حيث وجود فرق للشباب والناشئين والسيدات، فضلاً عن اللوائح الإدارية والمالية.

ويدرس “كاف” التدرج في البطولة ورفع عدد الفرق المشاركة إلى “16” ناديًا في النسخة الثانية، ثم “24” ناديًا من النسخة الثالثة.

إقرأ أيضًا.. تطور جديد بشأن “تفتيش” إستاد الهلال.. و”سودافووت” يورد التفاصيل

لمتابعة أخبارنا انضم لمجموعتنا على واتساب أضغط هنا

زر الذهاب إلى الأعلى