آخر الأخبار

تحديد موعد امتحانات الشهادة السودانية “2023 و2024”

أكّد “محمود سر الختم الحوري”، وزير التربية والتعليم المكلف، ان امتحانات الشهادة السودانية لدفعة “2023” ستنعقد قبل نهاية العام الجاري.

وتعطلت امتحانات الشهادة السودانية لعامين متتاليين بسبب الحرب الدائرة في البلاد بين الجيش السوداني ومليشيا الدعم السريع، ولم تُقم الامتحانات في 2023 و 2024.

وكشف “الحوري” عن التزام الوزارة باجراء الامتحانات في المناطق الآمنة داخل السودان وكذلك في مراكز خارج البلاد، مؤكدًا إن الطلاب سيجلسون للامتحان كل في محل إقامته أو الجهة التي نزح إليها، وأشار إلى ولاية وسط دارفور عملت على الترتيب لأداء طلابها الامتحانات في ولاية  النيل الأبيض.

وأشار الوزير خلال لقاء نظمته الملحقية الثقافية للسفارة السودانية في القاهرة، في بيت السودان ، بشأن أوضاع المدارس السودانية في مصر، إلى أنه بإمكان الطلاب من دفعة 2024 الذين أنهوا المقررات الدراسية التقدم للامتحان، بشرط أن يُعرض هذا الموضوع على لجنة الامتحانات لاتخاذ القرار النهائي.

المراكز الخارجية لأداء امتحانات الشهادة السودانية

وفيما يتعلق بالمراكز الخارجية، بما في ذلك مصر، أوضح الحوري أن الجدول الدراسي سيكون موحدًا مع ولاية نهر النيل، حيث إنها الجهة المسؤولة في الوقت الحالي عن الامتحانات المرحلية لدرجات الشهادتين الابتدائية والمتوسطة، وبالتالي يجب على المراكز الخارجية الالتزام بالجدول الدراسي الخاص بالولاية، مؤكدًا على أن الجهود المستمرة لإزالة كافة العوائق التي تعترض تعليم الطلاب السودانيين في مصر.

وكشف مصدر مسؤول بالوزارة في تصريح لقناة “الزرقاء” الفضائية، انه تم الإستقرار على يناير من العام المقبل “2025” لاجراء امتحانات الشهادة السودانية لدفعة “2024”.

وشرعت وزارة التربية والتعليم في الإجراءات الفنية لقيام امتحانات الشهادة السودانية للدفعة المؤجلة.، بترتيبات حصر الطلاب الذين نزحوا من ولاياتهم لأخرى، ولجأوا إلى خارج السودان توطئة لاكمال الاحصاءات اللازمة لتمكينهم في الداخل والخارج من الجلوس للامتحانات.

إقرا أيضًا..دليل تأشيرة مصر للسودانيين 2024 .. التفاصيل الكاملة


لمتابعة أخبارنا انضم لمجموعتنا على واتساب أضغط هنا

زر الذهاب إلى الأعلى