ترقب من الهلال والمريخ .. خطوة وزارية بشأن المدينة الرياضية

أوصى قطاع التنمية الاجتماعية والثقافية بمجلس الوزراء برفع مشروع تأهيل وتشغيل مدينة السودان الرياضية إلى رئاسة مجلس الوزراء لاعتماده رسمياً، وجاء ذلك خلال اجتماعه اليوم برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، البروفيسور أحمد مضوي موسى.
وأكد القطاع على الأهمية الاستراتيجية للمدينة الرياضية باعتبارها مشروعاً قومياً يلبي طموحات الحركة الرياضية والشعب السوداني، مشيراً إلى دورها المستقبلي في استضافة الفعاليات الرياضية الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى عوائدها الإيجابية في المجالات الاقتصادية، السياحية، والإعلامية.
وفي السياق ذاته، أمنّ القطاع على ضرورة تحديث وتطوير “مدينة الشباب”، بهدف توفير بنية تحتية متكاملة تتيح ممارسة الأنشطة الرياضية المتعددة لفئة الشباب، وتؤهل البلاد لاستضافة الفعاليات والمنافسات المحلية والدولية.
تأتي هذه الخطوات الحكومية في أعقاب تقرير صدر سابقاً عن لجنة ترخيص المنشآت بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، والذي أفاد بأن المدينة الرياضية هي الاستاد الوحيد في السودان المطابق للمواصفات والمعايير الدولية المعتمدة من (كاف وفيفا) لاستضافة المباريات العالمية، موضحاً أن استادي الهلال والمريخ يعانيان من عيوب هيكلية وتصميمية تتعلق بالمواقع والمداخل والمخارج وقدم الإنشاءات، مما يصعّب عملية اعتمادهما دولياً.
يُشار إلى أن غياب الملاعب المؤهلة في السودان كان قد حرم المنتخبات والأندية المحلية من اللعب على أرضها ووسط جماهيرها في المنافسات القارية لفترة سبقت اندلاع الحرب، مما دفعها للعب في ملاعب بديلة خارج البلاد.



