تقارير و حوارات

الدوري الموريتاني 2024/2025 .. يفتح أبوابه لـ الهلال والمريخ

فتح الدوري الموريتاني لكرة القدم وفي سابقة تاريخية أبوابه لإستضافة فريقي الهلال والمريخ السودانيين للمشارك في البطولة بداية من موسم 2024/2025 نظرًا لتوقف النشاط الرياضي في السودان بسبب الحرب المشتعلة في البلاد.. واجريت أمس الثلاثاء “20 أغسطس” قرعة الدور الموريتاني المعروف باسم “سوبر 1” بمشاركة 14 ناديًا محليًا بجانب الهلال والمريخ من السودان.

إستضافة كاملة

وفي مايو 2024، أعلن الاتحاد الموريتاني لكرة القدم موافقته على انضمام ناديي الهلال والمريخ السودانيين للعب في الدوري الموريتاني الممتاز، ابتداءً من الموسم المقبل.

وأكد الاتحاد – في بيان أوردته وكالة الأنباء الموريتانية – أن مشاركة ناديي الهلال والمريخ في الدوري الوطني الموسم القادم، لن تؤثر على التصنيف النهائي للبطولة، حيث سيمثل الأول من الأندية المحلية موريتانيا في دوري أبطال إفريقيا، بينما سيكون النادي الأول من السودان في الترتيب النهائي للبطولة ممثلا لها في دوري الأبطال، وأبلغ الأمين العام للاتحاد الموريتاني لكرة القدم أحمد ولد امبيريك إدارة ناديي المريخ والهلال، تكفل موريتانيا بجميع مصاريف إقامتهم في البلاد طوال الموسم المحلي، من حيث الإقامة والتنقل.

وحصل الإتحاد الموريتاني لاحقًا على موافقة الإتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، لأجل إعتماد مشاركة الفريقين السودانيين رسميًا في البطولة المحلية.

قرارات وإجراءات

وأصدر الإتحاد الموريتاني عدة قرارات من أجل ترتيب وضع مشاركة الهلال والمريخ في الدوري الموريتاني أبرزها معاملة اللاعب السوداني كلاعب وطني، والسماح بتسجيل خمسة لاعبين أجانب في ورقة المباراة، بجانب إحتساب نقاط الفريقين في الدوري بشكل ترتيبي، على أن يكون بطل الدوري هو الفريق الموريتاني الذي يجمع أعلى نقاط، بينما يكون الأعلي نقاطًا بين الهلال والمريخ بطلاً على الآخر.

أندية الدوري الموريتاني 2024/2025

تنافس في الدوري الموريتاني الموسم المقبل والذي سينطلق منتصف سبتمبر 2024، الفرق التالية :

  1. الهلال السوداني
  2. المريخ السوداني
  3. نواذيبو
  4. الجمارك
  5. تفرغ زينة
  6. الحماية المدنية
  7. الحرس
  8. لكصر
  9. الشمال
  10. كيهيدي
  11. انتر نواكشوط
  12. نواكشوط كينغش
  13. الدرك
  14. اسنيم
  15. اسك تولدي
  16. انزيدان

متى يبدأ الدوري الموريتاني 2024/2025 .. ؟

من المقرر أن ينطلق الموسم الجديد من الدوري الموريتاني يوم 14 سبتمبر 2024 ، في انتظار إصدار الجدول النهائي من لجنة المسابقات بالإتحاد الموريتاني، بينما أجرت قرعة الجولة الأولى للبطولة والتي أسفرت عن المواجهات التالية :

  • الحرس X لكصر
  • الشمال أفسي X نواكشوط كينكس
  • أفسي نواذيبو X المريخ
  • الهلال X الجمارك
  • أفسي تفرغ زينه X الحماية المدنية
  • كيهيدي X إنتر نواكشوط
  • آسك تولدي X اسنيم
  • الدرك X انزيدان

طالع أيضًا .. مباريات الهلال في الدوري الموريتاني 2024/2025

القنوات الناقلة للدوري الموريتاني 2024/2025

يتم بث الدوري الموريتاني عبر قناة موريتانيا الرياضية الناقل الحصري للبطولة :

القمر :  عرب سات

التردد :  12563

معدل الترميز :  27500

القطبية:  عمودي (V)

ملاعب الدوري الموريتاني

ستقام النسخة المقبلة من الدوري المحلي على أربعة ملاعب هي ملعب “شيخا بيديا” المعتمد قاريًا وكذلك الملعب الأولمبي بجانب ملعب “كيهيدي” وملعب “اطار”.

ملعب شيخا بيديا في نواكشوط

حضور “الفار”

سيشهد الدوري الموريتاني في موسمه الجديد إدخال تقنية حكم الفيديو المساعد “فار” لتكون موريتانيا خامس دولة أفريقية تطبق التقنية الحديثة، مع تطبيقها في نسبة من المباريات في موسمها الأول.

وكانت موريتانيا وقعت اتفاقية رسمية مع شركة “Dartfish” السويسرية المتخصصة في صناعة وصيانة التكنولوجيا والأجهزة المتبعة في تطبيق تقنية التحكيم بمساعدة الفيديو “VAR”، والحاصلة على اعتماد الفيفا لذلك، وبموجب الاتفاق ستتولى الشركة تنفيذ أعمال الصيانة على مدى ثلاث سنوات، لضمان أعلى جودة في تطبيق هذه التقنية في البطولات الموريتانية.

تاريخ الدوري الموريتاني

اقيمت أول نسخة من الدوري الموريتاني لكرة القدم عام 1976 وفاز بها فريق الحرس الوطني، بينما يُعد “نواذيبو” هو الأكثر تتويجًا بعدد “12” لقبًا منها سبعة ألقاب متتالية من 2018 وحتى 2024.

 

النادي

عدد الألقاب

نواذيبو

12

الحرس الوطني

7

الشرطة

7

لكصر

5

نصر السبخة

3

تفرغ زينة

3

أسنيم

2

موريتل

2
الوئام

2

الترارزة

1

سونيليك

1

أندية تلعب خارج بلدانها

تجربة الهلال والمريخ بالتحول للدوري الموريتاني ربما تكون الأولى في أفريقيا، لكن حول العالم هنالك عدة حالات لأندية تلعب في دوريات ومسابقات خارج بلدانها، ويعد موناكو الحالة الأشهر بين الأندية التي تلعب خارج حدودها نظرا لنجاحاته وقدرته على فرض اسمه كمنافس قوي، حيث سبق له التتويج بلقب الدوري الفرنسي 8 مرات، ليحتل المركز الثالث بين أكثر المتوجين به.كذلك فاز موناكو بكأس فرنسا 6 مرات، وكأس الدوري مرة واحدة، بجانب 4 ألقاب في السوبر المحلي، وعلى الصعيد القاري وصل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا.. و ينتمي موناكو للإمارة الصغيرة التي تحمل نفس الاسم، ويلعب في المسابقات المحلية الفرنسية منذ ثلاثينات القرن الماضي، استجابة لدعوة من الاتحاد الفرنسي لكرة القدم.

وهنالك الأندية الكندية التي تلعب في الدوري الأمريكي للمحترفين، وهنالك ايضا نادي “فادوز” التابع لعاصمة ليشتنشاين والذي يلعب في الدوري السويسري بشكل استثنائي كفريق ضيف، ولا يمكنه تمثيل سويسرا في المسابقات الأوروبية إذا حصل على مركز مؤهل لها، بجانب عدد من اندية مقاطعة ويلز التي تلعب بدرجات مختلفة في انجلترا.

إقرأ أيضا .. دوري أبطال أفريقيا 2024 -2025.. برنامج المباريات والتفاصيل الكاملة


لمتابعة أخبارنا انضم لمجموعتنا على واتساب أضغط هنا

زر الذهاب إلى الأعلى