تقارير و حوارات

بقيادة “الهجّانة” والفرقة “18”.. عملية واسعة للجيش شمال كردفان

بدأ الجيش السوداني في ولاية شمال كردفان عمليات عسكرية واسع شرق وشمال شرق مدينة الأبيض ضد مليشيا الدعم السريع المتمردة.

وكشفت مصادر عسكرية ان هذه العمليات تهدف إلى ضرب القدرات العسكرية لمليشيا الدعم السريع التي تتمركز في مدن الرهد وام روابة وبعض القرى في الطريق الرابط بين كوستي والأبيض.

وتهدف العمليات لإنهاء وجود مليشيا الدعم السريع في هذه المنطقة وفتح الطريق القومي بين كوستي والابيض، وتشارك في هذه العمليات الفرقة الخامسة مشاه “الهجّانة” وكذلك الفرقة “18” النيل الأبيض والتي تتمركز قواتها في مدينة “تندلتي”.

وأرجعت مصادر هذه العمليات العسكرية إلى طبيعة المعركة في امدرمان، وربط ولاية شمال كردفان بولاية النيل الأبيض لقطع الإمداد العسكري عن «الدعم السريع» التي اتخذت من ولاية شمال كردفان معبرًا لإمداد قواتها في ولايتي الخرطوم والجزيرة.

وتعتبر ولاية شمال كردفان وعاصمتها الأبيض من أهم المدن التي تربط ولايات وسط السودان بغربه وبولايتي كردفان الأخريين (غرب وجنوب) وتمثل منطقة اقتصادية حيث تتركز أسواق المحاصيل، بالإضافة إلى الوقود والمواد الغذائية التي تدخل إليها عبر مدينة كوستي قادمة من الولايات الشرقية للسودان. بجانب أن الجيش يعتمد على الفرقة الخامسة في عمليات المشاة الواسعة، تشارك قوات من الهجانة في معارك ام درمان، بجانب مشاركتها مع قوات الجيش الموجودة في قاعدة وادي سيدنا العسكرية شمالي أم درمان.

إقرأ أيضًا.. صندوق قتالي جديد للجيش غرب أمدرمان


لمتابعة أخبارنا انضم لمجموعتنا على واتساب أضغط هنا

زر الذهاب إلى الأعلى