تقارير و حوارات

خالد عز الدين يكتب : أنتبهوا ايها السادة ..!!

خالد عز الدين يكتب : أنتبهوا ايها السادة ..!!

كالعادة وبعد اي حدث كبير في الاندية الجماهيرية يتجه الناس نحو الاعلام مطالبين بان يكون ايجابيا وداعما وان يترك الاعلاميون النقد ويدعموا اللاعبين والجهاز الفني والادارة كمان !! ويقدم الكثيرون النصائح للاعلاميين موضحين الكيفية التي يجب ان يكتبوا فيها بعد مباراة الهزيمة وقبل مباراة الرد .. هذه التقليدية في النظرة للأعلام تؤكد بان الكثيرين مازالوا يعيشون في اعلام الصحف الورقية المسيطر عليه من قبل عدد قليل من مالكي الصحف من ناحية ومن كتاب الاعمدة من ناحية اخري .. في ذلك الزمان كان من الممكن ان تتم السيطرة بقليل من المجهود علي المادة الاعلامية التي تلي الهزيمة وتسبق مباراة الرد وذلك بالاتصال بالناشرين وكتاب الاعمدة غير المتمردين اما المتمردين – أن صح التعبير – فرئيس التحرير كفيل بهم اما اذا كان رئيس التحرير نفسه متمردا فيمكن ان يكون في غابة لوحده !! ثورة التنكلوجيا التي انتجت الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي كسرت تماما قيود النظرية الاعلامية (حارس البوابة) فاصبح الفضاء الواسع متاحا لكل الجماهير لتكتب وتنتقد وتعلق وترسل رسائلها بعد ان كانت في عداد المستقبلين فقط .. مواقع التواصل الاجتماعي التي لا يملك احد السيطرة عليها هي من تسيطر حاليا علي الرأي العام او علي الاقل هي من تملك حقها في التعبير بنفسها عن نفسها وليس عبر كتاب الاعمدة .. لذلك فان علي التقليديين الذين مازالوا ينظرون للاعلام من خلال الصحف الورقية وكتاب الاعمدة في هذه الصحف ان ينتبهوا جيدا وان يكونوا جزء من هذا العالم حتي يستطيعوا التأثير عليه برؤية اعلامية مختلفة.. بعد احتجاج جماهير الهلال علي سلبية الاداء في مباراة هلال بورتسودان الاعدادية تحدث الاخ الاستاذ محمد ابراهيم كبوش عبر الاذاعة مؤكدا علي ان مدرب الهلال كان في قمة الغضب ممن ما اسماه تقسيم اللاعبين الي وطنيين واجانب !! وقال كبوش في ما قال ان شخص مسؤول هو من اوصل له هذه المعلومة او الرسالة !!
أصبحت هذه المعلومة الخطيرة جزء اصيل من ردة الفعل الاعلامية بعد مباراة سان جورج وتحدث عدد من الاعلاميين بناء عليها في تحليل المباراة نفسها ! وحتي الان لم يصدر تصريح رسمي مباشر لا من المدرب ولا مدير الكرة ولا رئيس القطاع الرياضي حول هذا الامر وهنا تبرز مشكلة اخري وهي ضعف الجانب الاعلامي الرسمي في ناد كبير مثل الهلال يقول نائب رئيسه المسؤول عن الفريق ان لديه مشروع كروي ..
الاعلام جزء اساسي من هذا المشروع لذلك فان غيابه عن التخطيط وعدم وجود اي فلسفة له ليكون جزء من المشروع يمثل خللا كبيرا في المشروع نفسه ..
مجلس الهلال الحالي بدون مشروع اعلامي ولا أثر للاعلام الرسمي لا من حيث الطرح الفكري او الدعم للمشروع الكروي او وجود صفحات مؤثرة علي الانترنت او تواصل جماهيري من خلال القنوات المختلفة والاذاعات الرياضية ..
مجلس يتحرك اعلاميا بشكل فردي معتمدا علي علاقات بعض الاداريين ببعض الاعلاميين ويطرح وجهات نظر مختلفة لاعضائه القليليين الذين يتواصلون مع الاعلام وبقية المجلس لا يظهر لا في وسائل الاعلام ولا حتي في القرارات نفسها !!
كما ذكرنا في المقدمة فان هناك مطالبة تقليدية الان بترك النقد والتوجه نحو الدعم الجماهيري . هذا امر يمكن ان يقوده الاعلام الرسمي وكما ذكرنا فانه اعلام غير مؤثر اصلا .. مع اختلافنا الكبير في فكرة عدم انتقاد اللاعبين او
تحديد توقيت لهذا النقد .. فالنقد هو العمل الاحترافي الذي يمارسه الصحفي وينال من خلاله مرتب أساسه القارئ الذي يدفع للصحيفة لتنقل له كل زاويا الحدث اخباريا وتحليليا ونقد وغير ذلك من طرق المعالجة الصحفية للحدث .. حتي القارئ لمواقع التواصل الاجتماعي يستهلك (النت) ليري جديدا والكاتب في اي وسيلة اعلامية هو صاحب الحق في توصيل فكرته فليس
هناك موظفين في نادي الهلال ليكتبوا كما يشتهي القطاع الرياضي او المدرب او غيرهم ..
لاعب كرة القدم هو صاحب الفعل والناقد هو صاحب رد الفعل .. أذا قام اللاعب بواجبه كاملا وقدم اداء رفعيا في الملعب وبذل العرق واجتهد فان الناقد يكتب عن هذا الاداء الجيد والمجهود الجبار حتي ولو كان الفريق مهزوما .. أما اذا كان اداء اللاعب سئ فان الكاتب الامين هو الذي يكتب هذه الحقيقة ويعلق عليها .. لماذا لا ننتقد لاعب اخفق في مباراة ؟ ولماذا يعتقد الكثيرون بان النقد سيقود الي اخفاق اخر للاعب بدلا من يكون دافعا له للتجويد !!
كل الاعلام الازرق تقريبا كان يشيد ويتغني بلاعبيه في المباريات الاعدادية فهل كان ذلك سببا في الاداء السئ في الشوط الاول امام سان جورج ؟ اذا كانت الاجابة بنعم فيجب علينا ان ننتقدهم حتي يكونوا ممتازين في مباراة الرد !!
لاعب الكرة المتميز هو الذي يستطيع ان يلعب تحت الضغط .. الضغط في الملعب من الخصم او خارجه من الجمهور او حتي من الاعلام .. المدرب يمارس النقد علي اللاعبين بوضعهم في دكة البدلاء ؟ فلماذا يمارس هو حقه ولا يمارس الصحفي حقه في نقد اللاعب ؟!!
من حق أي شخص ان يعبر عن رائه في اداء اللاعبين بالطريقة التي يراها مناسبة طالما انها بعيدة عن الاساءة الشخصية .. ومن حق الادارة ان تبعد اللاعبين عن أي تأثير اعلامي اذا رأت ان هذا افيد للفريق .. أنتو اشتغلوا شغلكم ونحن بنشتغل شغلنا ..

لمتابعة أخبارنا انضم لمجموعتنا على واتساب أضغط هنا

زر الذهاب إلى الأعلى