تقارير و حوارات

اجواء المريخ السوداني 2022 | أزمة إدارية مستعصية.. و”الغرايري” يبدأ بحذر

اجواء المريخ السوداني .. أزمة إدارية تهدد الفرقة الكروية..

تخيم على اجواء المريخ السوداني أزمة إدارية مستعصية بين جناحين يتصارعان على رئاسة النادي ويزعُم كلا منهما تمتعه بالشرعية، حيث شهد شهر سبتمبر من العام الفائت “2021” قيام جمعيتين عموميتين أفرزت إحداهما مجلس برئاسة “حازم مصطفي” والأخرى مجلس برئاسة “آدم سوداكال” الرئيس السابق للنادي، وبعد شد وجذب إعتمد الإتحاد السوداني عبر لجانه مجلس “حازم مصطفى” كمجلس شرعي لنادي المريخ، الأمر الذي جعل “آدم سوداكال” يلجا لمحكمة التحكيم الرياضية الدوليى “كاس” طاعناً بعد إستكمال كافة مراحل التقاضي داخل السودان.. وفي العاشر من يونيو الجاري صدر قرار محكمة “كاس” والتى قررت إلغاء قرار لجنة الإستئنافات بالاتحاد السوداني لكرة القدم باعتماد مجلس “حازم مصطفى”، ما يعني بطلان شرعيته في إدارة شؤون النادي، إلا أن “كاس” لم تعلن إعتماد “سوداكال” ومجلسه لإدارة المريخ، حيث بررت المحكمة أن ذلك ليس من إختصاصها وهو حق أصيل للجمعية العمومية لنادي المريخ.. لتسيطر الأزمة على اجواء المريخ السوداني و تهيمن على اخبار المريخ مع دخول الموسم الكروي المحلي مراحله الحاسمة..

اجواء المريخ السوداني

اجواء المريخ السوداني .. فراغ إداري

وإزاء هذا الجدل المحتدم وجد المريخ نفسه في حالة فراغ إداري بعد وجود مجلس إدارة يقوم على أمور النادي، في الوقت الذي أصدر فيه الإتحاد السوداني لكرة القدم بياناً أكّد فيه إحترامه لقرارات محكم التحكيم الرياضية “كاس” وتنفيذها، موضحا بأن القرارات الصادرة أحدثت فراغا في نادي المريخ وأن الإتحاد سيعمل علي دراسة الوضع القانوني وفق اللوائح وإصدار القرارات المناسبة وفق اللوائح والنظام الأساسي لنادي المريخ تنفيذا لمبدأ إستقلالية الأعضاء وإصدار القرارات المناسبة بالتشاور مع المؤسسات الدولية.

ويشير بيان الإتحاد السوداني إلى مخاطبة الإتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا“، للإسترشاد برأي الكيان القاري في هوية الجهة التي سيتم إعتمادها للقيام بالعمل التنفيذي والإداري بنادي المريخ خلال الفترة المُقبلة، دون تاثير على اجواء المريخ السوداني على صعيد فريق كرة القدم.

اجواء المريخ السوداني .. بيانات متلاحقة

من جهته أعلن اصدر مجلس “حازم مصطفي” بياناً أكّد من خلاله استمراره في أداء مهامه وفق التوكيل المسند إليه من قبل الجمعية العمومية لنادي المريخ، وتعهّد الا يؤثر القرار على اجواء المريخ السوداني، حيث تعهد بتوفير كل مقومات النجاح والتطور لمناشط النادي المختلفة، الرياضية والثقافية والاجتماعية، وفي مقدمتها فريق كرة القدم، الذي يشكل رأس الرمح في أنشطة نادي المريخ ومحور اهتمام جماهيره الوفية، فضلاً عن التكفّل بكل منصرفات النادي وتسديد كامل مستحقات أجهزته الفنية والإدارية واللاعبين والموظفين والعاملين في النادي، وكشف عن دعوة لجمعية عمومية عادية لاستعراض ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية، والتأمين على استمرار المجلس، وفقاً لأمر التكليف المسند له من أعضاء الجمعية العمومية، الذين يشكلون أعلى سلطة رياضية في نادي المريخ، وهي سلطة أصيلة لا يحتاج النادي إلى دعمها أو تأكيدها من أي جهة أخرى، بحسب ما جاء في البيان.

بدوره أعن “آدم سوداكال” أنه بات الرئيس الشرعي بعد قرارات “كاس” وعقد إجتماعاً بمجلس إدارته الذي قرر  تكليف نائب الرئيس للشئون الإدارية والقانونية الأستاذ علي أبشر بتكوين اللجنة القانونية الخاصة بالنادي لتفعيل وتنفيذ قرارات محكمة “كاس، كما قرر المجلس إعادة الجهاز الفني للفريق بقيادة المدرب الفرنسي دييغو غارزيتو وطاقمه المعاون للإشراف على فريق الكرة، كما قرر المجلس رفض الدعم المالي المقدم قبل قائد قوات الدعم السريع فيما يتعلق بصيانة إستاد المريخ وقرر المجلس مخاطبة قيادة الدعم السريع لوقف العمل الجاري بصورة فورية وسحب الآليات التابعة لشركة الجنيد من ملعب المريخ.

اجواء المريخ السوداني

خيري: إعتراف الإتحاد غير مؤثر

وكشف الدكتور مدثر خيري المحكم المعتمد في قضية رئيس المريخ آدم سوداكال ضد الاتحاد السوداني ولجنته الثلاثية السابقة، بتفسير لقرار محكمة التحكيم الرياضية الدولية “كاس”، حول تلك القضية.وأكد خيري أنه “لا مساس بشرعية آدم سوداكال كرئيس للمريخ”.

وقال مدثر خيري الذي تولى الترافع عن قضايا المريخ أمام “كاس” في حديث لموقع كووورة، ان”مجلس آدم سوداكال شرعي واكتسب شرعيته من جمعيته العمومية التي انتخبته بموجب نظام النادي الأساسي لسنة 2019 تعديل يوليو 2021″.وشدد على أنه “بموجب هذه الشرعية طعن سوداكال في قرار الاتحاد السوداني أمام كاس التي اعتمدت شرعيته وقبلت الطعن شكلا ثم موضوعا”.

وأضاف خيري الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس المريخ “اعتراف الاتحاد السوداني من عدمه بآدم سوداكال لا يؤثر في شرعيته أبدا”.وبيّن “لكنه يؤثر في نشاط فريق كرة القدم تماما إذا تعامل الاتحاد مع أي جهة غير شرعية لنادي المريخ لم تنتخب أو تعين بموجب النظام الأساسي المشار إليه”، ليزيد ذلك حالة الضبابية وعدم وضوح الرؤية في اجواء المريخ السوداني.

اجواء المريخ السودانى .. بداية موفقة لـ”الغرايري”

اجواء المريخ السوداني

وعلى صعيد فريق الكرة، بدأ المريخ النصف الثاني من الموسم الرياضي في السودان تحت إمرة مدرب جديد هو التونسي “غازي الغرايري” الذي استجلب طاقماً تونسياً مُعاوناً كما أبقى على الكابتن ابراهيم حسين “ابراهومة” في منصب المدرب العام للفريق، وانتظم الفريق تحت قيادة “الغرايري” في معسكر مغلق لفترة قاربت الإسبوعين مع تدريبات يومية صباحاً ومساء بملعب وادي النيل بضاحية بري في الخرطوم، وبدا الفريق في إستعادة عدد من لاعبيه المُصابين على غرار “عماد الصيني” و”السماني الصاوي”.. وعرفت اجواء المريخ السوداني تجربة جديدة باستقدام التونسي “عبدالكريم النفطي” اللاعب السابق بالفريق في وظيفة المدير الرياضي ليقوم بالتخطيط والتنسيق بين القطاع الرياضي والإطار الفني للفريق.

اجواء المريخ السوداني .. إنتصاران في بداية المشوار

وخاض المريخ أول مباراة في النصف الثاني أمام فريق هلال الابيض يوم “11” يونيو في كأس السودان وتمكن من التفوق بهدف نظيف ليعبر الفريق إلى دور الثمانية من المنافسة في أول ظهور رسمي تحت قيادة “الغرايري”.

وبدأ المريخ رحلة الدورة الثانية من الدوري السوداني الممتاز بمواجهة فريق ودنوباوي الأمدرماني في مباراة جرت عصر الثلاثاء “14 يونيو” بملعب جبل أولياء جنوب الخرطوم، وتمكن المريخ من تحقيق إنتصار صعب بهدف دون رد جاء عن طريق الكاميروني “توماس باواك” لاعب الطرف الأيمن في الفريق من تسديدة في الدقيقة “83” من عمر المباراة، ليحصد المريخ “3” نقاط مهمة أبقت على فارق الست نقاط التي يتأخر بها خلف الهلال المتصدر.

اجواء المريخ السوداني .. معاناة هجومية

وأظهرت المباريات التي خاضها الفريق في النصف الثاني معاناة هجومية واضحة بحسب رصد سودافووت، حيث لعب المريخ ثلاث مباريات تحت قيادة “الغرايري”، واحدة ودية أمام الخرطوم الوطني وانتهت بالتعادل بدون أهداف، بينما فاز المريخ على كل من هلال الأبيض وودنوباوي بنتيجة هدف دون مقابل واللافت ان كلا الهدفين من أقدام مدافعين هما “أحمد ادم بيبو” في شباك هلال الأبيض و “توماس باواك” في مرمى ودنوباوي، بينما صام مهاجمو الفريق عن التهديف في ثلاث مباريات متتالية.

واشتكى مدرب الفريق “غازي الغرايري” وفق متابعات سودافووت، صراحة من الضعف الهجومي البائن في صفوف الفريق وقال في توضيح مصوّر عبر الصفحة الرسمية لنادي المريخ على فيسبوك، أن الفريق يعاني بشكل واضح في الشق الهجومي الذي لا تتوفر فيه خيارات كثيرة، منتقداً مستوى الأجانب في هجوم الفريق، مشيراً إلى أن المريخ يحتاج اجانب من طراز عال في خط الهجوم للمنافسة خاصة على صعيد البطولات الإفريقية.

اجواء المريخ السوداني .. توقف الهدافين

ورغم أن هجوم المريخ حالياً يضم لاعبين ينافسان على لقب الهداف في مسابقة الدوري الممتاز وهما “الجزولي نوح” و”صديق كوة” المنتقل من الأهلي مروي، إلا أنهما توقفا عن التهديف لعدة جولات ليبقيا برصيد “8” أهداف لكل لاعب، بينما جاء هداف الهلال والمنتخب السوداني “محمد عبدالرحمن الغربال” من الخلف و اعتلى صدارة هدافي المنافسة برصيد “10” أهدف حتى نهاية الجولة “18” من الدوري.

اجواء المريخ السوداني .. لغز “توني”

ويفتقد المريخ كذلك لخدمات نجمه النيجيري “توني أودجوماري” الذي غادر الخرطوم صوب مسقط رأسه يوم “21” مايو الماضي عقب تعرضه للطرد في مباراة المريخ والخرطوم الوطني بالدوري الممتاز، على أن يعود في الإسبوع الثاني من يونيو، إلا أن اللاعب لم يصل الخرطوم حتى الآن وسط احاديث رصدها سودافووت عن إكمال مراسم زفافه، بينما ابدى التونسي “غازي الغرايري” استغرابه من انقطاع اللاعب عن التدريبات لحوالي شهر دون أي اسباب واضحة، ودون تأكيدات على موعد عودته.

اجواء المريخ السوداني .. تألق الثنائي

اجواء المريخ السوداني

وأصبح مركز حراسة المرمى مصدر قوة في المريخ السوداني بعد التألق اللافت للحارس الدولي “محمد المصطفى” خلال الفترة الأخيرة، وبرز “مصطفى” بشكل قوي خلال مباراة ودية للمنتخب السوداني أمام جنوب السودان، الأمر الذي جعل الجهاز الفني للمنتخب يعتمده كخيار أول في مواجهة موريتانيا بتصفيات أمم أفريقيا 2023 والتي جرت في الرابع من يونيو.

ورغم خسارة السودان بثلاثية إلا أن “محمد مصطفى” قدم مباراة كبيرة، واستمر في الظهور بين الخشبات الثلاث لمرمى “صقور الجديان” للمباراة الثانية على التوالى أمام الكونغو الديمقراطية وكان أحد أبطال المباراة التي كسبها السودان بهدفين لهدف.

ويتألق في صفوف المريخ “مصطفى” آخر هو “مصطفى كرشوم” المدافع الأول حالياً بصفوف الفريق، حيث أبدى “الغرايري” إرتياحه لوجود لاعب بقدراته في تشكيلة المريخ، كما برز عدة لاعبين واجتهدوا خلال الفترة الماضية لنيل ثقة المدرب التونسي أبرزهم “محمد مختار بشة” لاعب الهلال السابق والذي ظهر أساسياً في مباراة المريخ الأخيرة أمام ود نوباوي وقدم مستوى جيداً وكان أحد نجوم اللقاء.

 

 إقرأ أيضاً..“أبو القوانين” ينصح المريخ بخطوة لإنقاذ “مجلس حازم”

إقرأ أيضاً ..الإتحاد السوداني يطلب فتوى من “فيفا” بشأن المريخ

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى